حقيقة الارز الصيني البلاستيك في مصر وكيفية التعرف عليه

آخر تحديث 2017-01-13 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز

Thu, 12 Jan 2017 21:21:27

#الجمهورية_نيوز

مع ارتفاع أسعار الارز في مصر حتي وصل سعر كيلو الارز الي 9 جنيه ، انتشر الارز الصيني البلاستيك المغشوش في بعض الاماكن خاصة مع حلول شهر رمضان ، وفي خمس خطوات نوضح لكم طريقة كشف الارز البلاستيك الصيني واهم علامات التفرقة بين الارز والارز المغشوش في السوق.

حقيقة الارز الصيني البلاستيك في مصر وكيفية التعرف عليه

الارز الصيني البلاستيكي بداية في الصين حتي وصل الي مصر

وبسبب اعتماد الصين وعدد من الدول الآسيوية علي الارز كوجبة اساسية هناك ، انتشر نوع من الأرز الصناعي الرخيص الثمن خاصة في الصين ، حيث يتم تصنيع الارز من مواد بلاستيكية وصناعية بحيث تجعل الارز البلاستيك شبيه الارز الطبيعي وله نفس المظهر والملمس واللون ، بحيث يتم بيعه للمواطنين بسعر رخيص علي انه ارز طبيعي ، حيث استغل بعض التجار من ضعاف النفوس ازمة الارز في مصر لاستيراد الارز البلاستيك من الصين.

كشف الارز الصيني البلاستيك المغشوش علي النار

لا يمكن كشف الارز البلاستيك الصيني الا علي النار حيث يظل الارز البلاستيك صلبا حتي وضعه علي النار ليتحول الي قطعة من البلاستيك ومن يحاول اكله فمن الصعب هضمه مما يسبب العديد من المشاكل الصحية ، كما نجد ان عند وضع الارز البلاستيك في الماء يشكل طبقة بلاستيكية تطفو على سطحه وهي طبقة قابلة للاشتعال إذا تعرضت للحرارة.

حقيقة بيع الرز البلاستيكي في مصر

وعلي الجانب الاخر ورسميا ، نفى المهندس جمال الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، الاخبار المتداولة في مصر حول طرح أرز صيني بالبلاستيك بالأسواق، واصفًا هذا الكلام بأنه عار من الصحة تمامًا.

مؤكدا إن الأرز المصري الذي يتم طرحه من خلال شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة والمجمعات الاستهلاكية بسعر 450 قرشًا للكيلو، من النوع البلدي عالي الجودة، من خلال نوعين من الحبة الرفيعة والعريضة، بعد مشاركة شعبة الأرز باتحاد الصناعات بتوفير 50 ألف طن أرز لصالح وزارة التموين، لطرحها بجميع المنافذ التموينية للمواطنين.

طريقة معرفة الارز الصيني البلاستيك في البيت

وكما اوضحنا معكم في موقع خمس خطوات لا يمكن كشف الرز الصيني البلاستيك قبل شراءه ، حيث ينكشف الارز البلاستيك عند طبخه ووضعه علي النار ، ولكن يمكن معرف الارز المغشوش من الرز الطبيعي باحدي الطرق التالية إذا وضعته ربة المنزل بين فكيها وقامت بالضغط عليه فإنه لن ينكسر بينما الأرز الطبيعى تجده يتم تفتيته.

– الارز الصيني البلاستيك لا ينتفخ عند وضعه علي النار واضافة الماء وتسخينه ، بل تتكون طبقة بلاستيكية خفيفة علي سطح الماء.

– اخيرا نجد ان الرز البلاستيك يتغير شكله عند وضعه على النار ، وبسبب مادة تصنيعه من البلاستيك فانه يذوب “يسيح علي النار ” ثم يتلاصق ونستطيع شم رائحة بلاستيكية مميزة، وفي حالة تحمير او احتراق الارز لا يتحول لون الارز البلاستيكي الي اللون البنى المعروف عن الأرز الطبيعى ، بل يذوب وينحل.