إدارة كركوك تجدد المطالبة بشمول المحافظة بالانتخابات المحلية "دون قيد أو شرط"

آخر تحديث 2017-01-24 00:00:00 - المصدر: المدى برس

إدارة كركوك تجدد المطالبة بشمول المحافظة بالانتخابات المحلية "دون قيد أو شرط"

المدى برس/ كركوك

جددت إدارة كركوك، اليوم الثلاثاء، التأكيد على ضرورة إجراء انتخابات محلية في المحافظة "دون قيد أو شرط" اسوة بالمحافظات الخرى، كحق قانوني ودستوري لأبنائها، وفي حين شددت على أهمية الاستقرار السياسي في العراق لقطع الطريق أمام نشوء جماعات إرهابية جديدة بعد القاضاء على (داعش)، دعت إلى توجيه المنظمات الدولية بالعمل على ضمان عودة النازحين "الآمنة والمستقرة" للمناطق المحررة.

جاء ذلك خلال لقاء محافظ كركوك، نجم الدين كريم، بمكتبه الرسمي، وسط مدينة كركوك، (250 كم شمال العاصمة بغداد)، اليوم، بنائب ممثل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، للشؤون السياسية والانتخابية والدستورية، جورجي بوستن، وحضره مراسل (المدى برس).

وقال كريم، إن "الاستقرار السياسي في العراق ضرورياً لقطع الطريق أمام نشوء جماعات إرهابية جديدة بعد القضاء على عصابات داعش الإرهابية"، مؤكداً على ضرورة "شمول مواطني كركوك بالانتخابات المحلية دون قيد أو شرط، اسوة بأقرانهم بالمحافظات الأخرى، كحق قانون ودستوري".

ودعا المحافظ، إلى "توجيه المنظمات الدولية بالعمل على ضمان عودة النازحين الآمنة والمستقرة للمناطق المحررة وتهيئة المستلزمات اللازمة لاستقبال نازحي الحويجة التي تواصل إدارة كركوك استقبالهم يومياً".

من جانبه استعرض بوستن، "ستراتيجية عمل بعثة اليونامي في التعامل مع العراق وإغاثة النازحين، ودعم الجهود الإنسانية والسياسية لمرحلة ما بعد داعش".

وكان محافظ كركوك، دعا في (الـ18 من كانون الثاني 2017 الحالي)، إلى ضرورة إجراء الانتخابات المحلية بالمحافظة، إسوة بنظيراتها، وفي حين عدَّ أن من "غير المقبول" حرمانها من حقها الدستوري والقانوني بتلك الانتخابات، أكد أن أهالي كركوك "لن يسمحوا" بوجود أيّ صندوق انتخابي بالمحافظة لاختيار مرشحي المحافظات الأخرى إذا لم يشملوا بتلك الممارسة الديمقراطية.

يذكر أن كركوك استقبلت أكثر من 650 ألف نازح بينهم 30 ألف أسرة من سكان جنوبي المحافظة وغربيها، وأنها لم تشهد إجراء انتخابات محلية منذ العام 2005 .