اليعقوبي يوجه مؤسساته برفد مكتبة جامعة الموصل بالكتب والمساهمة بإعمارها

آخر تحديث 2017-01-25 00:00:00 - المصدر: المدى برس

اليعقوبي يوجه مؤسساته برفد مكتبة جامعة الموصل بالكتب والمساهمة بإعمارها

 

المدى برس/ بغداد

وجه المرجع الديني محمد اليعقوبي، اليوم الاربعاء، مؤسساته الثقافية والمراكز العلمية والبحثية برفد مكتبة الموصل المركزية ومكتبة جامعة الموصل بالكتب والمساهمة في إعمارها وإصلاح الأضرار فيها، فيما طالب الحكومتين المركزية والمحلية الاهتمام بهذا الجانب.

وقال المكتب الاعلامي للمرجع اليعقوبي في بيان تلقت، (المدى برس)، نسخه منه، إن "المرجع اليعقوبي وجه المؤسسات الثقافية والمراكز العلمية والبحثية التابعة له برفد مكتبة الموصل المركزية ومكتبة جامعة الموصل بكل ما تيسّر من الكتب والمساهمة في إعمارها وإصلاح الأضرار فيها"، عاداً ذلك "أهم مظاهر الاحتفال بالنصر وتحرير المدينة من العصابات الإجرامية".

واضاف اليعقوبي، أن "التخريب العقائدي والفكري والاجتماعي والأخلاقي الذي أحدثه الإرهابيون في المدن التي احتلوها أعقد وأخطر من التدمير المادي والاحتلال العسكري"، مبيناً أن "تحرير الإنسان أصعب من تحرير الأرض، ويحتاج الى مدة طويلة لتنقية المنظومة الثقافية والفكرية وإصلاح البيئة الأخلاقية والعقائدية خصوصاً عند الشباب والأطفال".

 وتابع اليعقوبي، ان "توفير كتب الاعتدال والمبادئ الإنسانية النبيلة والعقائد الإلهية جزء مهم من عملية تحرير الإنسان"، داعياً جميع المؤسسات العلمية ودور النشر الى "المشاركة في هذه العملية المباركة، وعلى الحكومتين المركزية والمحلية إلى أن تولي هذا الجانب الأهمية التي يستحقها".

وكانت مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون قررت، يوم الأحد (22 من كانون الثاني 2017)، التبرع بمكتبة كاملة لكل من جامعة الموصل والمكتبة المركزية في الموصل، لما لحق بهما من "تخريب" على يد عناصر تنظيم (داعش) "الإجرامية".

وتعرضت المكتبة الخاصة بجامعة الموصل والمكتبة المركزية في المدينة، الى تخريب كبير وحرق ونهب أغلب محتوياتها من الكتب النفيسة والنادرة قبيل تحريرها من القوات المشتركة.

وكان رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي أكد، امس الثلاثاء، (الـ24 من كانون الثاني 2017 الحالي)، على "اتمام تحرير" الجانب الأيسر من الموصل، مبيناً أن ذلك يشكل "هدية" للعراقيين كافة.