العراق | القبانجي يدعو الدول العربية للاطلاع على انتصارات العراقيين عبر ارسال وفود اعلامية وسياسية

آخر تحديث 2017-01-27 00:00:00 - المصدر: بلاد نيوز

بلاد نيوز - العراق - النجف، فراس الكرباسي ، الجمعة 27 كانون الثاني/يناير 2017

دعا امام جمعة النجف الاشرف السيد صدر الدين القبانجي الدول العربية لارسال وفود اعلامية وسياسية للاطلاع عن قرب حول انتصاراتنا على داعش. ورحب سماحته بالوساطة الكويتية لاعادة العلاقات الايرانية الخليجية.

جاء ذلك خلال خطبة صلاة الجمعة في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف الاشرف.

القبانجي اكد انتصاراتنا متتالية واذهلت عصابات داعش مبينا ان مجموعة ما تحتله داعش اليوم هو ١٠٪ من مجموعة ما احتلته منذ دخولها العراق ولم يبقى عندهم سوى الساحل الايمن من الموصل.

واشار القبانجي الى ان العالم اليوم بدا يرسل بالتهاني للعراق لما حققوه من نصر ضد عصابات داعش.

الى ذلك دعا القبانجي الدول العربية لارسال وفود اعلامية وسياسية للاطلاع عن قرب حول ما حققناه من نصر.

وفي السياق ذاته اشار القبانجي الى حالة الهتيستريا والذعر التي اصابة داعش بعد انكسارهم في معظم الاراضي التي سيطروا عليها حيث قاموا مؤخرا بقتل ثمانية اشخاص بالجرافات واقتلعوا قلب شخص اخر وهو حي.

القبانجي طالب الحكومة العراقية بمنح عوائل الشهداء قطع ارضي سكنية مبينا ان ذلك هو استحقاقهم واقل ما يمكن ان نقدمه لتلك العوائل.

فيما حذر القبانجي من اندساس عناصر داعش وتسللهم الى المناطق المحررة مشددا على الاهالي اليقضة والحذر وابلاغ الجهات الامنية عن اي حالة مشكوك فيها. 

وفي السياق ذاته دعا القبانجي الى بناء الاجهزة الامنية والمنظومة الخدمية في الموصل.

من جهة اخرى بارك القبانجي وضع حجر الاساس لمطار كربلاء المقدسة مؤكدا ان العالم سينفتح على النجف وكربلاء وهذا المطار هو قرة عين لنا ان شاء الله ونحن مبتهجون بذلك، مثمنا جهود العتبة الحسينية.

وفي محور منفصل دعا القبانجي الحكومة العراقية الى التسريع في تسديد حقوق المزارعين مشددا على الحكومة دعم المنتوج الوطني واعطائه الاولوية مقابل المنتوج المستورد.

في الشان الدولي دعا القبانجي الحكومة التركية لمراجعة قرارها بغلق (١٠ فضائيات) للجعفرية مبينا ان الجعفرية يمثلون نسبة سكانية كبيرة في تركيا بما يقارب ٢٠ مليون نسمة وهم مسالمون وليسوا طائفيين ولم يشاركوا في الانقلاب الاخير واي تهمة ضدهم مرفوضة.

فيما بين القبانجي ان فضائياتهم معتدلة والشيعة في تركيا يؤمنون بالاستقرار السياسي وعلى الدولة دعمهم واسنادهم ومكافئتهم على مواقفهم المعتدلة والدستورية. مؤكدا ان قرار الغلق ربما يكون مستعجلا وغير مدروس ونرجوا ان نسمع اخبارا تنصف الجعفرية في تركيا.

من جانب آخر رحب القبانجي بالوساطة الكويتية لاعادة العلاقات الايرانية الخليجية وقال: نرحب بالاستقرار في المنطقة والمستفيد الوحيد من تقاطعاتنا اعدائنا واسرائيل بالذات.

واضاف القبانجي لابد من الاعتراف بالحقوق الدينية والثقافة في المنطقة ويجب الاقلاع عن لغة التكفير لانها لم تعد مجدية 

وتابع القبانجي اي وساطة وتسوية لن تنجح مالم تعطى الشعوب حريتها ولا تستقر البلاد من دون ذلك.

© Bilad-News Agency 2017