القبانجي يدعو العرب لإرسال وفود ترى نصر العراق "عن قرب" ويحذر من تسلل (داعش) للمناطق المحررة

آخر تحديث 2017-01-27 00:00:00 - المصدر: المدى برس

القبانجي يدعو العرب لإرسال وفود ترى نصر العراق "عن قرب" ويحذر من تسلل (داعش) للمناطق المحررة

المدى برس/ النجف

أكد إمام جمعة النجف، صدر الدين القبانجي، اليوم الجمعة، أن تنظيم (داعش) يعيش حالة من الهيستيريا بسبب الانتصارات العراقية ضده، وفيما دعا الدول العربية لإرسال وفود اعلامية وسياسية للإطلاع عن قرب على ما حققناه من نصر، حذر من تسلل عناصر (داعش) الى المناطق المحررة.

وقال القبانجي، خلال خطبة صلاة الجمعة في الحسينية الفاطمية الكبرى بمحافظة النجف، وحضرتها (المدى برس) إن "الانتصارات المتحققة في الموصل أذهلت عصابات داعش ومجموع ما يحتله التنظيم اليوم هو 10% من المساحة التي احتلها منذ دخوله العراق ولم يتبق لديه سوى الساحل الأيمن من الموصل، والعالم اليوم بدأ يرسل بالتهاني للعراق لما حققوه من نصر ضد عصابات داعش"، داعياً الدول العربية لـ "ارسال وفود اعلامية وسياسية للاطلاع عن قرب على ما حققناه من نصر".

وأضاف القبانجي أن "داعش يعيش حالة من الهيستريا والذعر بعد انكساره في معظم الأراضي التي سيطر عليها حيث قام مؤخراً بقتل ثمانية اشخاص بالجرافات واقتلعوا قلب شخص آخر وهو حي"، محذراً من "اندساس عناصر داعش وتسللهم الى المناطق المحررة وعلى الأهالي الحذر وابلاغ الجهات الأمنية عن أية حالة مشكوك فيها".

ودعا خطيب جمعة النجف الى "بناء الأجهزة الأمنية والمنظومة الخدمية في الموصل"، مطالباً الحكومة العراقية بـ "منح عوائل الشهداء قطع أراض سكنية وذلك هو استحقاقهم وأقل ما يمكن أن نقدمه لهم".

وحث القبانجي الحكومة التركية على "مراجعة قرارها بغلق عشر فضائيات للجعفرية لكونهم يمثلون نسبة سكانية كبيرة في تركيا بنحو 20 مليون نسمة وهم مسالمون وليسوا طائفيين ولم يشاركوا في الانقلاب الأخير واية تهمة ضدهم مرفوضة"، مبيناً أن "الشيعة في تركيا يؤمنون بالاستقرار السياسي وعلى الدولة دعمهم واسنادهم ومكافئتهم على مواقفهم المعتدلة والدستورية وقرار الغلق ربما يكون مستعجلاً وغير مدروس، ونرجوا أن نسمع أخباراً تنصف الجعفرية في تركيا".

من جانب آخر رحب القبانجي بـ "الوساطة الكويتية لإعادة العلاقات الايرانية الخليجية لأن المستفيد الوحيد من تقاطعاتنا هم اعدائنا واسرائيل بالذات"، مؤكداً أن " أية وساطة وتسوية لن تنجح مالم تعطى الشعوب حريتها ولا تستقر البلاد من دون ذلك".