ممثلة ايرانية تقاطع حفل الاوسكار بسبب قرار ترامب حظر تأشيرات الدخول على رعايا دول مسلمة

آخر تحديث 2017-01-27 00:00:00 - المصدر: المدى برس

ممثلة ايرانية تقاطع حفل الاوسكار بسبب قرار ترامب حظر تأشيرات الدخول على رعايا دول مسلمة

المدى برس / بغداد

أعلنت الممثلة الايرانية ترانة علي دوستي بطلة فيلم "البائع" المرشح للفوز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي انها ستقاطع حفل توزيع هذه المكافآت السينمائية في الولايات المتحدة احتجاجا على نية الرئيس دونالد تامب التوقف عن منح تأشيرات دخول الى رعايا عدد من الدول المسلمة.

وأوضحت الممثلة البالغة (33 عاما)، إن "الحظر الذي فرضه ترامب على تأشيرات الدخول للايرانيين عنصري"، مضحة بالقول "سواء كان الامر يشمل المناسبات الثقافية ام لا، فانا لا انوي المشاركة في حفل توزيع جوائز الاوسكار 2017 احتجاجا على ذلك".

ويبدو ان ترامب يتجه الى تعليق منح تأشيرات دخول الى مواطني سبع دول مسلمة من بينها ايران لمدة 30 يوما.

وقال الرئيس الاميركي لمحطة "ايه بي سي نيوز" التلفزيونية الاربعاء ان خطته لا تشكل "حظرا على المسلمين" بل تستهدف دولا "تشهد اعمالا ارهابية على نطاق واسع".

وفيلم "البائع" للمخرج الايراني المعروف اصغر فرهادي مرشح للفوز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي خلال الحفل الذي يقام في 26 شباط/فبراير المقبل في لوس انجليس.

وسبق لفرهادي ان فاز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي العام 2012 عن فيلمه "انفصال".

وكشفت مسودة لمرسوم تنفيذي نشرته صحيفتا "واشنطن بوست" و"نيوريورك تايمز" ان طلبات الحصول على تأشيرات دخول من العراق وسوريا وايران والسودان وليبيا والصومال واليمن ستعلق لمدة شهر.

وتنص المسودة ايضا على تعليق برنامج استقبال اللاجئين الاميركي لمدة اربعة اشهر فيما يعكف المسؤولون على وضع قائمة بالدول الاقل خطرا.