برلماني يدعو لاستقلال البصرة ويعتبر قضية خور عبدالله بالمؤامرة

آخر تحديث 2017-01-27 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز

Fri, 27 Jan 2017 19:07:48

#الجمهورية_نيوز


اعلن النائب عن محافظة البصرة عبد السلام المالكي ان قيام الحكومة العراقية باعطاء قناة خور عبد الله الى الكويت يعتبر تجاوزا على حقوق الشعب العراقي وليس على حقوق البصرة فحسب، وفيما شدد على ضرورة عدم السكوت والتحرك نحو إعلان البصرة مستقلة لذاتها، كشف عن إن مؤامرة تحاك في امريكا وأبطالها ساسه عراقيون تسعى لبيع الأراضي العراقية إلى دول الجوار.

وقال المالكي  لوكالة الجمهورية نيوز  ان اعطاء ميناء خور عبد الله الى دولة الكويت وفق اتفاقيات اجرتها الاخيرة بالخفاء مع الحكومة العراقية ووزارة الخارجية متذرعة بقرار مجلس الامن رقم 833 والذي كان قد اتخذ في زمن النظام السابق، مشيرا الى ان العراق بعد العام 2003 اصبح دولة ذات سيادة وعلى الحكومة ان تعي ذلك من خلال عدم الانجرار وراء القرارات الدولية السابقة وإعادة النظر بتلك القرارات التي اقتطعت الكثير من الاراضي العراقية. 

واضاف المالكي ان استمرار مسلسل المؤامرات بين سياسيين عراقيين مع دولة الكويت وفق اتفاقيات يتم رسم سياستها في الولايات المتحدة الامريكية ويتم تنفيذها في بغداد لا يمكن السكوت عليه، وعلى حكومة البصرة المحلية ونوابها جمع التواقيع لاستقلال محافظة البصرة قبل ان تباع كاملة الى الكويت.

واشار الى ان القوى السياسية وقادة الكتل في البرلمان او الحكومة الذين ماانفكوا يدافعون عن مصالحهم الحزبية والسياسية، هم الان التزموا الصمت حيال انتهاك السيادة سواء في جنوب العراق او شماله حيث تتمركز القوات التركية على بعد 110 كيلو متر في العمق العراقي.

وانتقدت بعض خطب صلاة الجمعة في البصرة اليوم، تصويت مجلس الوزراء على تسليم خور عبدالله الى دولة الكويت، فيما اعتبرت ذلك القرار مجحفا بحق الشعب العراقي".

وكان عدد من النواب قد انتقدوا بشدة تصويت مجلس الوزراء على منح قناة خور عبد الله للكويت، معتبرين أنه "خيانة للعراق"، فيما شددوا على أن القناة عراقية صرفة.

الى ذلك هدد المئات من مواطني البصرة وعدد من شيوخ العشائر ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني، في تظاهرة نظموها في وقت سابق من اليوم، أمام مقر مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ عدد من الإجراءات السلمية في حال لم تتنازل الحكومة الاتحادية عن قرارها الخاص بقناة خور عبدالله، مؤكدين بان تنظيم اعتصام مفتوح امام ميناء ام قصر وقطع الطريق بالكامل أمام المركبات القادمة منه، كان احد الاجراءات التي سيتم اتخاذها.

وشهدت الديوانية ايضاً اليوم الجمعة وقفة احتجاجية نظمت من قبل ناشطين وشباب لمطالبة الحكومة المركزية بإلغاء قرارها الخاص بمنح خور عبد الله العراقي للكويت، بساحة الراية وسط مركز المدينة.