أنقرة وتل أبيب تجريان مشاورات لتسريع عملية التطبيع

آخر تحديث 2017-02-01 00:00:00 - المصدر: راديو سوا

تعقد تركيا وإسرائيل الأربعاء أول جلسة مشاورات سياسية بينهما منذ عام 2010، حينما اندلعت أزمة أدت إلى قطع العلاقات بينهما.

وتستضيف أنقرة الاجتماع الذي يترأسه كل من مستشار وزارة الخارجية التركية أوميت يالتشين ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية يوڤال روتيم.

وأفادت وكالة الأناضول بأن اللقاءات تهدف إلى تسريع وتعزيز تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، والتحضير للزيارات المتبادلة بين الجانبين.

يشار إلى أن وزير السياحة والثقافة التركي نابي آفجي سيزور إسرائيل الأسبوع المقبل للمشاركة في معرض سياحي تركي ينظم في الدولة العبرية.

وستكون الزيارة الرسمية المرتقبة الأولى التي يكشف عنها بين الجانبين، بعد أزمة قطع العلاقات التي أعقبت حادثة سفينة مافي مرمرة في 31 أيار/ مايو من العام 2010.

ووقعت أنقرة وتل أبيب في حزيران/ يونيو الماضي اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما، وافقت الأخيرة بموجبه على دفع مبلغ 20 مليون دولار تعويضات إلى أسر ضحايا عملية إنزال نفذتها قوة إسرائيلية على السفينة التي كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة عام 2010.

وتنازلت أنقرة في المقابل عن الدعاوى ضد قادة سابقين في الجيش الإسرائيلي بسبب تورطهم المحتمل في الهجوم الذي أدى إلى مقتل 10 أتراك وإصابة 50 آخرين بجروح.

المصدر: الحرة