نتنياهو يبحث مع تريزا ماي “الاستفزاز″ الإيراني و”الفرص الدبلوماسية” الجديدة و ضرورة تعاون الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا سوياً للوقوف ضد “العدوان غير الع?

آخر تحديث 2017-02-06 00:00:00 - المصدر: راي اليوم

لندن/ تل أبيب  -(د ب أ)- أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين محادثات مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي حول “الاستفزاز″ الإيراني، وأكد رغبته في بحث “كيفية ضمان ألا يمر عدوان إيران دون رد”.

وقال نتنياهو، بينما كان يجلس إلى جوار ماي في مقر إقامة رئيسة الوزراء في لندن، قبل بدء المحادثات الرسمية بينهما، إن بريطانيا وإسرائيل تواجهان “تحديات واضحة جدا، من الإسلام المسلح وخاصة من إيران”.

وأضاف :”إيران تسعى لإبادة إسرائيل. وتقول ذلك بكل صراحة … وتسعى أيضا إلى غزو الشرق الأوسط. إنها تهدد أوروبا؛ تهدد الغرب؛ تهدد العالم… كما أنها تصدر استفزازا تلو الآخر”.

وقالت ماي إنها تعتزم مناقشة الوضع في سورية وإيران وحل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مع نتنياهو.

ومن المتوقع أن تجدد ماي انتقاد بلادها للخطط الاستيطانية التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية مؤخرا في الضفة الغربية، وأن تدافع عن الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه مع إيران عام 2015 .

ورحب نتنياهو بإصرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على فرض عقوبات جديدة على إيران بعد اختبارها مؤخرا صاروخا باليستيا، وقال :”أعتقد أن الدول الأخرى يجب أن تحذو حذوه، بالتأكيد الدول المسؤولة”.

وتجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يلتقي نتنياهو ترامب في واشنطن الأسبوع القادم.

وكان نتنياهو قال أمس قبيل مغادرته إلى لندن: “هناك إدارة جديدة في واشنطن، وحكومة جديدة في بريطانيا. أنوي التحدث إلى كل منهما حول تعزيز الروابط، سواء بين كل طرف منهما أو بينهما وبين إسرائيل، إضافة إلى الروابط الثلاثية”.

وقال في تصريح سابق نه يعتزم الاستفادة من “الفرص الدبلوماسية” الجديدة، حيث سيبدأ ذلك باجتماع مع رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي.

وكان نتنياهو قال أمس قبيل مغادرته إلى لندن: “هناك إدارة جديدة في واشنطن، وحكومة جديدة في بريطانيا. أنوي التحدث إلى كل منهما حول تعزيز الروابط، سواء بين كل طرف منهما أو بينهما وبين إسرائيل، إضافة إلى الروابط الثلاثية”.

ويأتي أول اجتماع وجها لوجه بين نتنياهو وماي ووزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، قبل أسبوع من زيارته المتوقعة إلى واشنطن للقاء الرئيس الامريكي، دونالد ترامب.

وأكد نتنياهو مجدداً، على ضرورة تعاون الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا سوياً للوقوف ضد “العدوان غير العادي” لإيران، وأكد أن هذه القضية ستكون أول ما سوف يناقشه مع ماي.

ومن المتوقع أيضاً، أن يبحث نتنياهو وماي الخطط التي أعلنتها إسرائيل مؤخراً لبناء أكثر من 5000 وحدة استيطانية في الضفة الغربية. وكان توبياس ايلوود، وزير بريطانيا لشؤون الشرق الأوسط، أدان الخطط الأسبوع الماضي، حيث قال إنها تعرض للخطر حل الدولتين.