بضربة جوية مقتل ابو هاني المصري في ادلب

آخر تحديث 2017-02-09 00:00:00 - المصدر: الموجز

عدد القراءات 6

بضربة جوية مقتل ابو هاني المصري في ادلب

2017/2/9 10:49:29 AM

الموجز/...اكد البنتاغون، مقتل القيادي المخضرم في تنظيم القاعدة أبو هاني المصري في ضربة جوية في إدلب شمال غربي سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيانٍ إن المصري "كانت لديه ارتباطات بكبار قادة التنظيم، بمن فيهم أسامة بن لان وأيمن الظواهري، وانه  أشرف على إنشاء وتشغيل العديد من المعسكرات التدريبية للقاعدة في أفغانستان في الثمانينات والتسعينات، كما جنَّد وأدلج ودرَّب وجهَّز آلاف الإرهابيين الذين انتشروا لاحقاً في المنطقة والعالم".

ويعد المصري من قيادات تنظيم "الجهاد المصري" الذين بايعوا زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وقاتلوا إلى جانبه فى أفغانستان، قبل أن يتم اختياره عضو بمجلس شورى التنظيم الذى يعد أعلى مستوى تنظيمى به، كما قاتل في الشيشان إلى جانب السعودى خطاب السويلم، وانتقل بعدها إلى قيادة المجموعات التابعة للقاعدة فى الصومال.

وانتقل المصري بعد ذلك إلى ماليزيا وطلبت الولايات المتحدة من ماليزيا تسليمه لها فرفضت، وقامت بتسليمه لمصر، حيث تسلمته القاهرة، بحسب مصادر من ماليزيا على متن طائرة خاصة قادمة من كوالالمبور.

وفي بيانه أعلن البنتاغون أن هذه الضربة سبقتها قبل يوم واحد ضربة أخرى استهدفت مبنى في المحافظة السورية نفسها، وأسفرت عن مقتل 10 من عناصر القاعدة.

وبحسب البنتاغون فإن أبو هاني المصري كان أحد مؤسسي جماعة الجهاد الإسلامي المصرية، التي كانت "أول تنظيم سُني يلجأ لتنفيذ هجماته الإرهابية بانتحاريين يُفجِّرون أنفسهم".انتهى2