خلاف حول المناطق التي يشملها"قانون قدسية كربلاء"..أين تبدأ وأين تنتهي؟

آخر تحديث 2017-02-14 00:00:00 - المصدر: الجمهورية نيوز

Tue, 14 Feb 2017 08:18:01

اثارت زيارة رئيس لجنة الثقافة والاعلام في مجلس النواب ميسون الدملوجي، الى مدينة كربلاء جدلا قديما، بسبب عدم ارتدائها الحجاب، وانتقد رئيس مجلس كربلاء ذلك، وردت الدملوجي من جهتها عليه.

 

 وكانت الدملوجي وهي رئيسة لجنة الثقافة والاعلام في البرلمان قد زارت كربلاء لتحضر فعالية ثقافية في منطقة خان النخيلة الأثرية كان في استقبالها المحافظ وبعض اعضاء المجلس الأمر الذي ازعج رئيس مجلس المحافظة نصيف جاسم الخطابي ليطلق تصريحاً حول الزيارة قال فيه أن زيارة نساء غير محجبات الى المحافظة هو انتهاك صارخ لقدسية المدينة.

 

والدملوجي ردت على الخطابي ودعته الى حل مشكلة النفايات في المدينة بدل التدخل في زيها.

 

ويسيطر منتسبو العتبة الحسينية في محافظة كربلاء على طوقٍ قطره حوالَي كيلو متر واحد حول الحرم الحسيني، وتقوم سيطرات العتبة بإلباس النساء الوافدات العباءة الشرعية، وبما أن نساء المدينة وزائراتها من المحجبات عموماً فإن عمل منتسبي ومنتسبات العتبة الحسينية يركز على التدقيق في عموم لباس النساء ومدى مطابقته للمعايير الشرعية التي تعلنها العتبة في بوسترات تعلقها على مداخل المدينة القديمة.

 

وفضلاً عن ضبط أزياء النساءِ كانت سيطرات العتبة قد حذرت من دخول الشباب ممن لا تتوافق ملابسهم مع الضوابط الشرعية، وتعلق  العتبة صوراً لمجموعة من الشباب وهم يرتدون الملابس التي اعتُبرت غير شرعية وتحذر الزائرين من ارتدائها.

 

وبهذا فإن قضية الإلتزام بالزي الإسلامي منضبطة بشكل متشدد في المدينة القديمة، فما الذي أثار الزوبعة الأخيرة؟

 

ميسون الدملوجي زارت خان النخيلة، وهو يقع على بعد 20 كم من الحرم الحسيني، وانطلقت بعدها تصريحات الخطابي لتعيد إلى الواجهة جدلاً قديماً حول حدود قدسية المدينة ..

 

مجلس المحافظة صادق على بيان رئيسه الذي عدّ زيارة الدملوجي انتهاكاً صارخاً ..ودعى لتشريع قانون قدسية كربلاء لفرض الحجاب على زائرات المحافظة،  لكنّ أعضاءً في مجلس المحافظة أعلنوا أنه من الممكن إستثناء أقضية ونواحي المدينة وتطبيق قانون القدسية على مركز المدينة فقط.

 

ولم تُعلن المرجعية الدينية رأيها في هذا الخلاف حول الحدود التي ينبغي أن تُفرض فيها القدسية وما إذا كان للأمر علاقة بالحدود الإدارية المتغيرة ..