كشفت مديرية تحقيق البصرة في هيئة النزاهة، اليوم الاثنين، عن تمكُّن ملاكاتها من ضبط حاوية محملة بالأدوية غير المُرخَّصة ومعاملات استيراد مُزوَّرةٍ في ميناء أمِّ قصر الشماليِّ من خلال عمليتي ضبط نفَّذتها بناءً على أوامر ضبطٍ قضائيَّةٍ.
وقالت المديريَّة في بيان تلقته ان "لجنة مكافحة الرشوة في المديريَّة تمكنت من ضبط حاويةٍ مُحمَّلةٍ بأدويةٍ غير مُرخَّصة خلافاً لما مُصرَّح به في أوراق استيرادها الرسميَّة التي تشيرُ إلى أنَّ تصريح الاستيراد كان لمستلزماتٍ طبيَّةٍ، فيما كانت أغلب الموادِّ المضبوطة عبارةً عن أدويةٍ مع بعض المُستلزمات الطبيَّة الموضوعة في الحاوية لإيهام لجنة الكشف، لكون المستورد لا يملك إجازة استيراد أدويةٍ".
وفي سياقٍ مُتَّصلٍ أكَّدت المديريَّة تنفيذها عمليَّة لـ"ضبط إجازات استيرادٍ مُزوَّرةٍ كانت تُستخدَمُ في تمرير السيَّارات داخل الحرم الكمركي في الميناء"، كاشفةً عن تمكُّن ملاكاتها من "ضبط (731) إجازة استيرادٍ، حيث ثبت بالدليل أنَّ (145) إجازة من الإجازات المضبوطة كانت مُزوَّرةً، فيما لم تزلْ الإجراءات جاريةً بصدد التأكُّد من صحَّة صدور (586) إجازة أخرى".
وأضافت ان "الموادُّ المضبوطة في العمليتين تمَّ تثبيتها في محضري الضبط الأصوليَّينِ، وعرضهما على قاضي التحقيق المُختصِّ، بغية اتِّخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة بحقِّ المخالفين".