أردوغان: استفتاء 16 نيسان / أبريل سيكون تمهيدا لإعادة عقوبة الإعدام بحق الانقلابيين

آخر تحديث 2017-02-25 00:00:00 - المصدر: ترك برس

ترك برس

أفاد "رجب طيب أردوغان" الرئيس التركي بأن الاستفتاء على الدستور الجديد المزمع إجراؤه في 16 نيسان / أبريل سيكون تمهيدا لإعادة عقوبة الإعادم بحق المتورطين في محاولة الانقلاب التي تعرضت لها تركيا في 15 تموز / يوليو.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح منشآت خدمية في ولاية مانيسا التركية، تطرق فيها إلى مرحلة الاستفتاء على الدستور الجديد، وقرار إعادة عقوبة الإعدام بحق الانقلابيين.

وفي هذا السياق أشاد أردوغان بالتضحيات التي قدّمها الشعب التركي في 15 تموز / يوليو ليلة محاولة الانقلاب، قائلا: "بعد النداء الذي وجهته عبر التلفزيون بدأ الشعب بالتوافد إلى الميادين، حينها انتابني شعور عاطفي، واتجهت على الفور إلى إسطنبول، كانت ليلة معنوية جدا، إذ واجه الشعب بصدره طائرات الـ F16".

وذكر الرئيس أن قرار الإعدام سيتم تقديمه إلى البرلمان، موضحا أنّه سيصادق عليه فور مروره من البرلمان، لافتا إلى أنّ الأمر يحتاج في الوقت نفسه إلى تغيير في الدستور، متابعا في الإطار ذاته: "ومن هنا سيكون تاريخ 16 نيسان / أبريل تمهيدا لإعادة عقوبة الإعدام".

وفيما يخص الدستور الجديد تقدّم أردوغان بالشكر لزعيمي حزبي "العدالة والتنمية والحركة القومية" لما بذلاه من جهد في سير الدستور الجديد من البرلمان التركي، داعيا ناخبي كافة الأحزاب السياسية في تركيا بما فيهم ناخبي حزب الشعوب الديمقراطي والشعب الجمهوري للتصويت بـ نعم على لدستور الجديد.