وزيرالهجرة العراقي: إجلاء أكثر من 6 الآف مدني من الجانب الغربي للموصل

آخر تحديث 2017-03-10 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول

العراق/ عامر الحساني/ الأناضول

قال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الجمعة، إن فرق وزارته استقبلت أكثر من 6 آلاف نازح من الجانب الغربي لمدينة الموصل (شمال) خلال الساعات القليلة الماضية.

وأوضح الجاف، في تصريح صحفي مكتوب وصل مراسل الأناضول نسخة منه، أن "فرق عمل الوزارة الميدانية استقبلت 6 آلاف و460 نازحاً من الأحياء التي يجري تحريرها في الجانب الغربي للموصل، خلال الساعات الماضية".

وأوضح الجاف، أن "حصيلة ما استقبلته فرق الوزارة الميدانية من الجانب الغربي للموصل منذ انطلاق عمليات تحريره (في 19 فبراير/شباط الماضي) بلغت 76 ألف و787 نازحاً في مخيماتها"،.

ولفت إلى أن "جميع العائلات النازحة تسلمت المساعدات الإغاثية العاجلة (الغذائية والصحية والمنزلية) فور وصولها مخيمات الوزارة".

من جهته، قال النقيب عدي محمد، ضابط في الجيش العراقي للأناضول، إن "عملية النزوح من الأحياء المحررة والأحياء التي لاتزال قيد التحرير متواصلة وبوتيرة متصاعدة".

وأضاف أن "الأوضاع في الأحياء المحررة صعبة جدا، فلا وجود للماء ولا للكهرباء ولا للخدمات الطبية. الحياة متوقفة في الأحياء المحررة، لذا الجميع يفضل النزوح بدلا من البقاء في منزله".

والجانب الغربي من الموصل أصغر من جانبها الشرقي من حيث المساحة (40% من إجمالي مساحة الموصل)، لكن كثافته السكانية أكبر؛ حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.

وتتوقع الأمم نزوح نحو 400 ألف مدني من الجانب الغربي للمدينة خلال الحملة العسكرية، التي انطلقت في 19 من فبرايرالماضي، حيث استعادت القوات العراقية مطار الموصل ومعسكر الغزلاني وتوغلت في الأحياء الواقعة في الطرف الجنوبي.