العراق: لا أدلة لدينا بشأن استخدام الكيميائي في الموصل

آخر تحديث 2017-03-11 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول

نيويورك/محمد طارق/الأناضول

قال المندوب العراقي الدائم لدى الأمم المتحدة محمد علي الحكيم، إنه "لا يوجد دليل على أن تنظيم داعش استخدم أسلحة كيميائية في الموصل" التي تحاول القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي، استعادتها من قبضة التنظيم الإرهابي.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أمام قاعة مجلس الأمن بالمقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، الجمعة، رداً على سؤال بشأن انعقاد جلسة للمجلس لمناقشة الوضع الإنساني في الموصل واستخدام "داعش" أسلحة كيمائية ضد المدنيين هناك.

وأضاف الحكيم "لقد تحدثت مع مسؤولين عراقيين في بغداد حول هذا الموضوع وفي الواقع لا يوجد دليل لدينا على ذلك".

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت في الثالث من الشهر الجاري أن "12 شخصا من الموصل بينهم نساء وأطفال خضعوا للعلاج في مستشفى بأربيل، بعد تعرضهم المحتمل لأسلحة كيمائية".

وذكرت اللجنة في بيان وصل الأناضول نسخة منه أن "التحاليل ليست حاسمة لكنها وجدت أن حالات الخاضعين للعلاج توحي بتعرضهم لأحد مكونات غاز الخردل، حيث كانوا يعانون من طفح جلدي، واحمرار في العين، وقيء وسعال".

وتفيد التقارير المحلية والدولية المعنية بحقوق الإنسان بأن المدنيين في الموصل يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية نتيجة الحصار المفروض منذ أشهر، وشح الغذاء ومياه الشرب، فضلا عن شبه انعدام للخدمات الأساسية الأخرى من قبيل الكهرباء والصحة.

وسيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل بأكملها في منتصف عام 2014، غير أن مناطق نفوذه باتت تتقلص باستمرار في العراق، لاسيما بعد خسارته الجانب الشرقي للمدينة، وفقدانه الكثير من المواقع الاستراتيجية في محورها الغربي منذ انطلاق عملية تحريره الشهر الماضي.