أشخاص آووا سنودن في هونغ كونغ يطلبون اللجوء إلى كندا

آخر تحديث 2017-03-12 00:00:00 - المصدر: سكاي نيوز عربية

قال محامي الأشخاص الذين ساعدوا في إيواء المتعاقد السابق بوكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن في هونع كونغ عام 2013 بعد تسريباته واسعة النطاق بشأن برامج المخابرات إنهم طلبوا اللجوء في كندا.

وأضاف المحامي مارك أندريه سيغوين في مقابلة هاتفية إن الأشخاص، وهم ثلاثة بالغين سريلانكيين وفلبينية وثلاثة أطفال عديمي الجنسية، تقدموا منذ فترة طويلة بطلبات لجوء في هونغ كونغ لكنهم يخشون أن ترفض.

وتابع سيغوين أن الضوء سُلط على هؤلاء الأشخاص بعد صدور فيلم "سنودن" لأوليفر ستون الذي أشار إلى دورهم في رحلة سنودن من الولايات المتحدة في 2013 والتي انتهت به في آخر الأمر إلى روسيا.

وذكر أن الأشخاص والمحامي المقيم في هونغ كونغ روبرت تيبو الذي قدم موكليه لسنودن يواجهون ظروفا تزداد صعوبة حاليا في هونغ كونغ.

ونقل سيغوين عنهم قولهم إن "عملاء سريلانكيين يبحثون عنهم بنشاط" في الشهور الأخيرة وإنهم يخشون على سلامتهم في هونغ كونغ.

وقالت متحدثة باسم وزير الهجرة الكندية إن مكتبه لا يعلق على القضايا الحالية أو المحتملة ولا يمكنه تأكيد أو نفي تلقي الطلبات.

وأحدث تسريب سنودن لمعلومات سرية بشأن برامج التجسس للحكومة الأميركية حالة من الغضب الدولي بشأن نطاق عمليات التجسس الأميركية.

ونقل المحامي الروسي لسنودن عنه قوله في يناير كانون الثاني إن السلطات الروسية سمحت له بالبقاء في روسيا لثلاث سنوات أخرى وسيصبح العام المقبل مؤهلا للحصول على الجنسية الروسية.