معصوم لسفيري قبرص والهند: الانتصار النهائي على الإرهاب قريب

آخر تحديث 2017-03-14 00:00:00 - المصدر: سومر نيوز

14 مـارس.2017 - 9:09 | عدد القراءات: 14   

سومر نيوز:  أعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، خلال تسلمه أوراق اعتماد سفيري قبرص والهند، كلا على حدة، قرب تحقيق الانتصار النهائي على الإرهاب ليشرع العراق بعدها بتوسيع علاقاته مع البلدان الشقيقة والصديقة، كما تلقى دعوة لحضور مؤتمر في محافظة النجف يوم الأحد المقبل.

وأفادت بيانات رئاسية، بأن معصوم أشار، خلال تسلمه أوراق اعتماد سفير جمهورية الهند الجديد لدى العراق براديب سينغ راج بوروهيث إلى «عمق علاقات الصداقة التاريخية مع الهند»، مؤكداً تطلع العراق لتطوير قاعدة تلك العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين وفي كل الميادين لاسيما الاقتصادية والتجارية والثقافية والتعليمية».

ولفت رئيس الجمهورية إلى أن «العراق قريب من تحقيق الانتصار النهائي على الإرهاب ليشرع بعدها بتوسيع علاقاته مع البلدان الشقيقة والصديقة وبضمنها جمهورية الهند والاستفادة من خبراتها في مختلف المجالات».

من جانبه،  أكد بوروهيث «بذله قصارى جهده لتمتين العلاقات الثنائية بين البلدين، لاسيما أن الهند تنظر إلى العراق بعين الاهتمام عادة إياه شريكاً حقيقياً في التجارة والطاقة».

وأشاد السفير الهندي بـ»الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات المسلحة العراقية في حربها ضد الإرهاب»، مجدداً «حرص بلاده على المضي قدماً في دعم العراق خصوصاً وانه يقاتل الإرهاب المجرم نيابةً عن الإنسانية جمعاء».

كما تسلم رئيس الجمهورية، أوراق اعتماد السفيرة القبرصية الجديدة لدى العراق نافسيك كروستي، وأكد، خلال المراسيم، «رغبة العراق في تطوير علاقات الصداقة والتعاون مع قبرص على جميع الصعد وبما يخدم المصالح المشتركة لشعبي البلدين الصديقين»، مبدياً «استعداد العراق لتقديم كل أنواع الدعم لإنجاح مهام السفيرة كروستي من أجل تعزيز آفاق التعاون المشترك».

من جانبها، نقلت كروستي «تحيات الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس إلى الرئيس معصوم،» معبرةً عن «تصميم بلادها لبذل كل الجهود الممكنة لتوطيد أطر التعاون والعلاقات المتينة مع العراق في جميع المجالات السياسية والاقتصادية».

وأشادت السفيرة القبرصية بـ»الانجازات العسكرية التي حققها العراق في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي»، وجددت «مساندة بلادها للعراق على طريق دحر الإرهاب، مثنيةً على «مواقف العراق الداعمة للشعب القبرصي في مختلف الأوقات».

وحمل رئيس الجمهورية السفيرة كروستي «تحياته إلى نظيره القبرصي الرئيس اناستاسياديس»، متمنياً للشعب القبرصي الصديق «التوحد والتقدم والازدهار».

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري قد تسلـَّم نسخة من أوراق اعتماد سفيرة قبرص غير المُقيمة في العراق نافيسكا كروستي، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ونيقوسيا، وسبل تعزيزها بما يُحقـِّق مصالح الشعبين الصديقين، والجهود التي يبذلها العراق في حربه ضد الإرهاب.

إلى ذلك، تلقى رئيس الجمهورية، لدى استقباله وفدا من اللجنة التحضيرية لمؤتمر السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) العلمي الرابع، ضم سلمان الفريجي، وماجد العوادي، «دعوة لحضور المؤتمر، المقرر انعقاده في محافظة النجف الاشرف الأحد المقبل برعاية زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر».

وبحسب البيان الرئاسي، فان الفريجي «نقل لرئيس الجمهورية تحيات زعيم التيار الصدري»، فيما رحب معصوم بالوفد معربا عن «تقديره للصدر وشكره للدعوة».

وحثّ معصوم على ضرورة أن «يركز المؤتمر على موضوعات توحيد الخطاب الوطني ونبذ التطرف».