أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأربعاء 15 مارس/آذار 2017

آخر تحديث 2017-03-15 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول

السادة المشتركون:
تجدون تاليًا أجندة تقارير النشرة العربية الخاصة لليوم الأربعاء 15 مارس/آذار 2017

والتي يبدأ بثها اعتبارًا من الساعة (06:30 تغ)

عدد التقارير: (13)
• تركيا

1- سفير أنقرة بطهران: حملات تشويه صورة تركيا ألقت بظلالها على علاقات البلدين (مقابلة)
طهران

"قرار السلطات الإيرانية بتوصية مواطنيها بعد الذهاب إلى تركيا لا يعد موقفًا لائقًا ببلد صديق".. بهذه الجملة تحدث السفير التركي لدى إيران، رضا هاكان تكين، مشيراً إلى أن حملات تشويه صورة تركيا في إيران ألقت بظلالها على علاقات الصداقة بين البلدين. ويكشف سفير أنقرة الكثير من خلفيات القرار الإيراني، قبل أن يؤكد أن "استمرار الإيرانيين في تفضيل تركيا رغم جميع محاولة وضع العقبات هو أفضل جواب على حملات التشويه بحق تركيا" (مصطفى مليح أهيصهالي/صور وفيديو)
نحو 500 كلمة

• الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

2- العيساوية.. بلدة مقدسية التهمت إسرائيل معظم أراضيها وتطمع بالمزيد (تقرير)

القدس

تقرير يسلط الضوء على بلدة العيساوية في القدس الشرقية والتي كانت مساحة أراضيها قبل أن تحتلها إسرائيل في عام 1967، تبلغ نحو 12 ألف دونم، ولكن لم يتبقَ منها بتصرف سكانها الآن سوى 2400 دونم، وهي أيضا في مهب ريح عمليات المصادرة الإسرائيلية. ويقيم 18 ألف فلسطيني من سكان البلدة على 660 دونما فقط من أراضيهم البالغة مساحتها 2400 دونم، وتتشدد السلطات الإسرائيلية في منحهم تصاريح بناء، على ما تبقى من الأراضي التي بحوزتهم.(عبد الرؤوف أرناؤوط)
نحو 800 كلمة‎

3- حفتر يسعى للسيطرة على قاعدة الجفرة بعد استعادة الهلال النفطي (تحليل)

طرابلس

يبدو أن المعارك التي أطلقتها القوات المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق (شرق) بقيادة خليفة حفتر، الثلاثاء، لاستعادة السيطرة على كامل منطقة الهلال النفطي، لن تتوقف عند هذا الحد، لكنها تسعى إلى التقدم للسيطرة على قاعدة الجفرة الجوية، التي تنطلق منها قوات "سرايا الدفاع عن بنغازي"، وتشكل خطر مستمر على الهلال النفطي. التحليل يرصد المعارك الدائرة حالياً بمنطقة الهلال النفطي، وتبعاتها وتأثيرها على موازين القوى، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لقاعدة الجفرة الجوية، لوقوعها في وسط البلاد تقريباً، إلى جانب ما تتمتع به من تحصينات شديدة. (جهاد نصر)
نحو 800 كلمة

4- "جنيف 4" دون نتائج ملموسة.. فماذا تنتظر المعارضة السورية في الجولة المقبلة؟ (تقرير)
إسطنبول

يلقي هذا التقرير الضوء على ما تأمله المعارضة السورية من مباحثات "جنيف 5" حول سوريا، المقررة في 23 مارس/ آذار الجاري، لا سيما وأن الجولة الأخيرة من المباحثات، قبل أقل من أسبوعين، اكتفت بأمور إجرائية لبدء المفاوضات، ولم تخض في القضايا الجوهرية. ووفق محمد الشمالي، عضو وفد المعارضة المفاوض في الجولة الماضية، فإن مطلب المعارضة هو "الانتقال السياسي" عبر "هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة"، رافضا مقترح "حكومة الوحدة الوطنية"، ومعتبرًا أن النظام السوري، وروسيا، الداعمة له، "غير جادين في مناقشة الانتقال السياسي". (محمد شيخ يوسف)
نحو 800 كلمة

5- بألف وثيقة عثمانية رقمية.. إسطنبول تعيد الذاكرة إلى البترون اللبنانية (تقرير)
بيروت

تقرير حول حصول مدينة البترون شمالي لبنان على ألف وثيقة رقمية ترصد جوانب من حياة البترون تحت الحكم العثماني (1516- 1918)، من مكتبة أتاتورك وقسم المحفوظات بجامعة إسطنبول ومركز الأرشيف العثماني . هذه الخطوة اعتبرها الباحث في مركز "فينيكس" للدراسات اللبنانية بجامعة "الروح القدس"، الفرد موسى، مبادرة فريدة لإحياء التاريخ، مشيدًا بـ"تعاون الدولة التركية" خلال 5 سنوات من العمل بين أنقرة وبيروت. (ربيع دمج) نحو 650 كلمة 

6- "المؤشر العربي" : العرب يقدرون السياسة التركية ولا يرونها تهديدا لاستقرارهم ‎ (استطلاع رأي)
القاهرة

التقرير يستعرض باستفاضة نتائج استطلاع رأي شارك فيه مواطنون من 12 دولة عربية أظهر أن غالبية المواطنين العرب راضون عن المواقف التركية إزاء القضايا العربية، لا سيما دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني، وكذلك مساعدتها للشعب السوري. كما يتناول الاستطلاع، الذي أجراه "المركز العربي للأبحاث و الدراسات"، ومقره الدوحة، أن أغلبية، لامست الإجماع، من المشاركين يرون أن إسرائيل هي مصدر التهديد الأول لأمن واستقرار المنطقة ، لا ينافسها في ذلك سوى الولايات المتحدة الأمريكية (فريد دياب). نحو 1000 كلمة

7- عالقو "الرقبان".. معاناة تصطدم بأمن الأردن,, وداعش ترفع وتيرتها (تقرير)
الرقبان (الأردن)
تقرير يسلط الضوء على مخيم يعيش فيه لاجئون على الحدود بين الأردن وسوريا، يقول عنه مسؤول عسكري أردني أن 10% من قاطنيه "إرهابيون".
مراسلنا رافق وفدًا إعلاميا اصطحبه الجيش الاردني لاطلاعه على المخيم ومعاناتهم من وجوده في منطقة متوترة تفرض عليهم حماية حدودهم كما يقول المسؤول العسكري، كون داعش لا تبعد عن المخيم اكثر من ثلاثة كيلومترات داخل الاراضي السوري . (ليث الجنيدي/صور وفيديو)نحو 800 كلمة

• أمريكا

8- في عهد ترامب.. البيت الأبيض يأكل الحصرم والخارجية والإعلام يضرسون (تقرير)
واشنطن

منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة في الولايات المتحدة، وبدا جلياً أن وزارة الخارجية تضطلع بدور أقل فعالية وتأثيرًا مقارنة بدورها في عهد الإدارات السابقة، على الأقل في المشهد الإعلامي. التقرير يرصد مظاهر هذا التقلص في الدور لصالح البيت الأبيض، والذي جعل مراقبون يذهبون إلى القول إن ترامب يعتزم إدارة ملفات السياسة الداخلية والخارجية انطلاقًا من البيت الأبيض. ( محمد بلال كنصاري، هشام شعباني)

نحو 600 كلمة

• أوروبا

9- برلمانية هولاندا.. اختبار للشعبوية الأوروبية (تقرير)

باهتمام بالغ، تتجه أنظار أوروبا، اليوم الأربعاء، على هولندا التي تجري انتخابات برلمانية يجزم عدد من الخبراء بأنها ستكون حاسمة ومحددة لنوايا التصويت في بقية بلدان القارة، خصوصًا في كل من فرنسا وألمانيا وربما إيطاليا. وفي الواقع، فإن الأنظار تتجه بشكل أكبر نحو اليميني المتطرف، مرشح "الحزب من أجل الحرية" في هولندا خيرت فيلدرز، والذي تعتبر الأحزاب الشعبوية الأوروبية أن النتائج التي سيحققها في بلاده سترسم مسار التيار المتطرف في بقية أرجاء القارة. (ليلى الثابتي)
نحو 800 كلمة

10- هولندا.. 28 حزبًا يتنافسون على 150 مقعدًا برلمانيًا (إطار)

28 حزبًا و1114 مرشحًا، يتنافسون، اليوم الأربعاء، على نيل 150 مقعدًا بالغرفة السفلى للبرلمان الهولندي، في اقتراع دعا إليه 12.9 مليون ناخب، ومفتوح على أكثر من سيناريو، أسوأها صعود اليمين المتطرف، بحسب استطلاعات الرأي في البلاد. سباق محموم يضع في الواجهة الحزبين الأوفر حظًا، وهما "الحزب الشعبي الليبرالي والديمقراطي" بقيادة رئيس الوزراء الحالي مارك روتا، و"الحزب من أجل الحرية" لليميني المتطرف خيرت فيلدرز. (ليلى الثابتي)

نحو 700 كلمة 

• اقتصاد

11- الاقتصاد المصري أمام مخاطر استثمار الأجانب في أذون الخزانة (تقرير)
القاهرة

صعدت على نحو ملحوظ، استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية، خلال الشهور اللاحقة لقرار البنك المركزي المصري تعويم الجنيه في 3 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي. وأذون الخزانة عبارة عن أداة دين حكومية تصدر بمدد تتراوح بين 3 أشهر إلى سنة. (حسين عبد الفتاح)

نحو 700 كلمة

12- مطالب ببرامج لتشغيل شباب المغرب العربي للحد من البطالة (تقرير)
الرباط

دعا مسؤولون وباحثون مختصون في سوق العمل، بدول المغرب العربي، إلى ضرورة إطلاق مبادرات وبرامج لتشجيع الشباب على تأسيس مشاريع خاصة، بما يسهم في الحد من نسب البطالة المرتفعة. والمغرب العربي، هي منطقة تشكل الجناح الغربي للوطن العربي، وتتألف من خمسة أقطار هي: موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا. (خالد مجدوب)

نحو 850 كلمة

• رياضة

13- ‎انتخابات رئاسة "كاف".. بين دعوات التجديد والمصالح الشخصية وتصفية الحسابات (تقرير)
أديس أبابا تنطلق اليوم الأربعاء، انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وتنحصر المنافسة بين مرشحين هما الرئيس الحالي الكاميروني عيسى حياتو والصومالي أحمد أحمد، وتشهد الانتخابات الحالية صراعًا كبيرًا واتهامات بتدخل أطراف خارجية على غرار الفيفا، حيث يتهم أنصار حياتو رئيس الفيفا إنفانتينو الذي دعا لتجديد الدماء في "كاف" بالوقوف ضده، ردًّا على وقوف حياتو ضد إنفانتينو في انتخابات رئاسة الاتحاد الدولي. التقرير يتناول أهم تصريحات المراقبين والأطراف المتنافسة والدول الساعية لدعم أحد الفريقين. (محمد توكل)

نحو 800 كلمة