محادثات استانا تمدد ليوم واحد بعد وصول وفد الفصائل المسلحة.. والبحث في أماكن تموضع “النصرة” وتنظيم “الدولة الإسلامية” وتبادل الأسرى.. والثلاثي الضامن يعد وثيقة لإ

آخر تحديث 2017-03-15 00:00:00 - المصدر: راي اليوم

 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

صرح مدير دائرة آسيا وأفريقيا في الخارجية الكازاخية، أيدار بيك توماتوف، إن محادثات “أستانا 3″ ستمدد ليوم واحد، إلى يوم غد، نظرا لوصول وفد من المعارضة مساء اليوم للمشاركة في المحادثات.

وفي لقاء مع وكالة “سبوتنيك”، اليوم الأربعاء، قال توماتوف: “غدا 16 من هذا الشهر ستستكمل المحادثات، حول المواضيع العسكرية، باعتقادي أنه موضوع مهم، بالنظر إلى أنه سيناقش موضوع تموضع المجموعات الإرهابية كداعش والنصرة وكذلك المعارضة المعتدلة”.

أضاف توماتوف: “اليوم مساءأ يصل إلى أستانا 7 ممثلين عن الجبهتين الجنوبية والشمالية، للمشاركة في المحادثات في المجال العسكري حصرا”.

وأكد المسؤول في الخارجية الكازاخية أن وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين موضوعة على جدول أعمال محادثات أستانا، وتقوم الدول الضامنة بدراستها نظرا لأهميتها من الناحية الإنسانية.

وأوضح: “الدول الضامنة تدرس وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين، وهو أحد بنود جدول أعمال محادثات الدول الضامنة.

رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري قال اليوم  أن الوثيقة الروسية حول اللجنة الدستورية لم تناقش في أستانا مع الجانب الروسي.

وتحدثت مصادر مطلعة في استانا عن اعداد وثيقة للموافقة عليها لإزالة الألغام من تدمر تقوم بها الدول الضامنة ، وكانت تركيا قد رفضت اقتراح كهذا في الجولة السابقة  مطالبة  بإزالة الألغام تحت رعاية الأمم المتحدة”. وأضافت المصادر أن “الموافقة على الوثيقة لا تتطلب مشاركة ممثلي المعارضة المسلحة”.

وتابعت المصادر .. لدينا أشياء للقيام بها. أستانا أنشئت في البداية لتكون آلية للتعاون الثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا، ولدينا ما يكفي من القضايا التي يجب معالجتها. في مفاوضات يشارك أيضا مسؤولون أمريكيون وممثلو الأمم المتحدة “.

وانطلقت يوم أمس الثلاثاء محادثات أستانا 3 في العاصمة الكازخية بمقاطعة من وفد المجموعات المسلحة بعد أن وضع شروط للمشاركة مطالبا بتأجيل عقد اللقاء إلى العشرين من هذا الشهر ، إلا أن الاجتماع عقد في موعده ما حدا بالفصائل المسلحة إلى إيفاد وفدها اليوم .