قضاة أمريكيون يوقفون تنفيذ قرار ترامب بحظر دخول مواطني 6 دول ذات أغلبية مسلمة

آخر تحديث 2017-03-16 00:00:00 - المصدر: راي اليوم

واشنطن – (د ب أ)- عرقل قضاة امريكيون اليوم الخميس سريان أمر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التنفيذي الجديد بحظر دخول المسافرين من ست بلدان ذات أغلبية مسلمة.

وأصدرت محكمة في ولاية ماريلاند على الساحل الشرقي أمرا في وقت مبكر من اليوم الخميس بوقف بند رئيسي في الأمر التنفيذي لترامب، الذي من شأنه فرض تجميد لمدة 90 يوما على إصدار تأشيرات لأشخاص من إيران، وليبيا، والصومال، والسودان، وسورية واليمن.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية تيودور تشوانج إن المدعين من المرجح أن يربحوا الحكم القضائي في نهاية المطاف لادعائهم أن هذا القرار ينتهك حظر الدستور الأمريكي التمييز الديني، لأن الدول الست المعنية كلها يغلب على سكانها المسلمون.

وفي وقت سابق في هاواي، قبل ساعات من دخول الحظر حيز التنفيذ، كان القاضي الاتحادي ديريك واتسون أصدر أمرا تقييديا مؤقتا مماثلا، ولكن أوسع نطاقا ضد قرار ترامب.

وخلال حديثه أمام حشد من أنصاره في ناشفيل، بولاية تينيسي، مساء أمس الأربعاء، وصف ترامب حكم هاواي بأنه “رهيب” واتهم القاضي بأن له دوافع سياسية.

وفي حكميهما، أشار كلا القاضيين إلى تعليقات ترامب السابقة ضد المسلمين.

وكانت نسخة سابقة من أمر ترامب التنفيذي تم تعليقها الشهر الماضي في محاكم اتحادية. وظنت إدارة ترامب أنها قد عالجت المسائل القانونية في القرار الجديد.

وأمام التجمع في ناشفيل، قال ترامب:”الخطر واضح، والقانون واضح- والحاجة إلى أمري التنفيذي واضحة”.

وكان أمر ترامب الجديد أسقط العراق من قائمة الدول المستهدفة المتضررة منه، ولكنه أبقى على تجميد قبول أمريكا للاجئين لمدة 120 يوما.