ستاندرد آند بورز تتوقع زيادة أقساط التأمين في 4دول خليجية العام الجاري

آخر تحديث 2017-03-16 00:00:00 - المصدر: وكالة الاناضول

دبي / أحمد سليمان / الأناضول

توقعت وكالة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، اليوم الخميس، زيادة أقساط التأمين خلال 2017 في أربع دول خليجية هي: السعودية والإمارات والكويت وقطر.

وأضافت الوكالة، في تقرير وزعته بدبي وحصلت "الأناضول" على نسخة منه، أن هذه التوقعات تأتي على الرغم التباطؤ الاقتصادي الراهن في دول الخليج، الناتج عن الانخفاض النسبي في أسعار النفط؛ ما أثر بشكل كبير على الميزانيات الحكومية.

وتابع التقرير: "نتوقع أن إجمالي أقساط التأمين في أكبر الأسواق بدول مجلس التعاون الخليجي، ستستمر في الزيادة العام الحالي بنحو 30% في الكويت، وبنسبة تبلغ 10% في السعودية والإمارات وقطر".

وخلال 2015، بلغ متوسط الزيادة في أقساط التأمين للدول الأربع 9.5% بالمتوسط.

وتستند افتراضات النمو في الأقساط على الخطة المقررة لخصخصة التأمين الطبي، واتجاه الحكومات للانفاق على البنية التحتية؛ وهو ما سيؤدي إلى عدد أكبر من المخاطر التأمينية.

وحسب الوكالة: "هذا يعني أن نمو الأقساط سيتجاوز توقعاتنا لنمو الناتج المحلي الإجمالي للدول الأربع في 2017؛ إذ نتوقع نمواً بنحو 1.5% في الكويت وحوالي 3.5% في قطر".

ومن المتوقع أن تظل أسواق التأمين في الدول الأربع رابحة في 2017، لكن التقرير يرى وجود بعض المخاطر المحتملة على الربحية في المدي القصير.

وتكمن المخاطر في تبني الإمارات خطة إصلاحية لحجوزات التأمين، إضافة إلى التأمين الإلزامي في السعودية، وخصخصة التأمين الطبي في قطر والكويت.