الحكومة الروسية يرفض مزاعم أمريكية بارتباطها باختراق موقع “ياهو”

آخر تحديث 2017-03-16 00:00:00 - المصدر: راي اليوم

موسكو – (د ب أ)- رفض ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، اليوم الخميس، مزاعما بارتباط الحكومة الروسية بما وصفته السلطات الأمريكية باختراق حسابات مئات الملايين من مستخدمي موقع “ياهو”.

وصرح بيسكوف،في تصريحات نقلتها وكالة “إنترفاكس″ الروسية للأنباء: “لقد قلنا مرارا وتكرارا إنه لا يمكن بتاتا مناقشة أي نوع من التدخل الرسمي من جانب أي وكالة روسية، بما في ذلك جهاز الأمن الاتحادي الروسي “إف إس بي”، في أي نشاط غير قانوني عبر الفضاء الإلكتروني”. يشار إلى أن “جهاز “إف إس بي” حل محل جهاز “كيه جي بي” السوفيتي.

كان مسؤولون أميركيون قد ذكروا أمس الأربعاء أن ضابطين بالاستخبارات الروسية عملا مع اثنين من قراصنة الإنترنت المعروفين، اللذين سرقا معلومات من 500 مليون مستخدم لحسابات ياهو على الأقل عام .2014

وتزعم وزارة العدل الأمريكية أن العميلين الروسيين دفعا أموالا لاثنين من قراصنة الكمبيوتر المشهورين للحصول على معلومات بشأن مسؤولي الحكومة الأمريكية، وغيرهم وسمحوا للقراصنة باستغلال المعلومات لأغراض جنائية.

وقالت مساعدة المدعي العام ماري ماكورد: ” تورط وتوجيه ضباط جهاز الأمن الاتحادي الروسي المنوطين بمسؤوليات إنفاذ القانون، يجعل من هذا الفعل أكثر فظاعة.. لا توجد تذاكر مجانية لسلوك إجرامي أجنبي برعاية الدولة.”

ويواجه ديمتري أليكساندروفيتش دوكوشايف 33/ عاما/ وإيجور أناتوليفيتش سوشين 43/ عاما/ اللذان يوصفان بكونهما من ضباط جهاز الأمن الاتحادي الروسي، اتهاما بالقرصنة الإلكترونية والتجسس لأغراض اقتصادية وغيرها من الجرائم، في لائحة الاتهام التي أصدرتها هيئة محلفين كبرى اتحادية في شمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ووجهت اتهامات إلى الضابطين بأنهما وجها اثنين من القراصنة ودفعا لهما مبلغا لم يكشف عنه لجمع المعلومات.

وكشف موقع ياهو الإختراق في أيلول/سبتمبر، قائلا إنه تم بواسطة “جهة ترعاها الدولة.” وأضاف أن المعلومات التي تم الحصول عليها ربما تكون قد تضمنت أسماء وعناوين بريد إلكتروني وأرقام هواتف وتواريخ ميلاد، وكلمات السر المشفرة وربما أسئلة تأمين الحسابات وإجاباتها.

وقد تسبب هذا الاختراق في تأخير بيع ياهو إلى عملاق الاتصالات شركة فيريزون الأمريكية. وتم الإعلان عن الصفقة في تموز/يوليو، ولكن لم تكتمل حتى شباط/فبراير، حيث عملت الشركتان على تقييم تداعيات اختراق البيانات.

وقالت فيريزون إنها وافقت على سعر الشراء وهو 48ر4 مليار دولار، وهو أقل بـ350 مليون دولار من عرض الشراء الذي تقدمت به في البداية.

ووصف بول أباتي، مساعد المدير التنفيذي لمكتب التحقيقات الاتحادي إن اخترق ياهو “هو أحد أخطر عمليات القرصنة الإلكترونية في تاريخ الولايات المتحدة.”

والقرصانان المزعومان هما أليكسي أليكسيفيتش بيلان (ماج) 29/ عاما/ وهو مواطن روسي مقيم، وكريم باراتوف 22/ عاما/ وهو مواطن كندي كازاخستاني مقيم، واعتقل أمس الثلاثاء في كندا بناء على مذكرة أمريكية.