كليجدار أوغلو: التصويت بـ لا على الاستفتاء سيسهم في زيادة اقتصاد تركيا

آخر تحديث 2017-03-19 00:00:00 - المصدر: ترك برس

ترك برس

أفاد "كمال كليجدار أوغلو زعيم حزب الشعب الجمهوري بأنّ خروج نتائج التصويت على الاستفتاء المزمع إجراؤه في 16 نيسان / أبريل سيحفظ الديمقراطية لتركيا، وسيسهم في نموّها اقتصاديا بشكل أكبر.

جاء ذلك خلال مشاركته في فعالية نُظّمت من قبل بلدية "يني محلة" تطرّق فيها كليجدار أوغلو إلى الدستور الجديد والنظام الرئاسي، موضحا الأسباب التي من أجلها يجب التصويت بـ لا على الاستفتاء.

ولفت الزعيم إلى ضرورة سؤال الشعب فيما إذا كان يريد انتخاب رئيس لا يقطع صلته بالحزب، أم إذا كان يريد انتخاب رئيس مستقل، لا ينتمي إلى حزب سياسي ما؟ موضحا أنّه في حال كان الشعب يريد رئيسا مستقلا، لا ينتمي إلى حزب سياسي ما، عليه التصويت بـ لا على الاستفتاء.

وانتقد كليجدار أوغلو التصريحات التي تفيد بأن تركيا ستشهد حالة فوضى في حال خرجت نتائج التصويت بـ لا، قائلا: "في حال خرجت نتائج التصويت بـ لا، سيبقى الرئيس على كرسيه، وسيبقى رئيس الوزراء أيضا في منصبه، ولن تتعرض البلاد لفوضى".

وأردف كليجدار أوغلو أن مؤيدي حملة نعم يدافعون عن الإرادة الشعبية، مؤكدا أنّ خروج النتائج على الاستفتاء سيحفظ الديمقراطية في تركيا، وسيحفظ البرلمان التركي أيضا.

ونوّه كليجدار أوغلو إلى أنّ التصويت بـ لا يعني أن يستمر كلّ في عمله ضمن القوانين الشرعية، مؤكدا أنّ تركيا ستنمو اقتصاديا أكثر في حال استمرت وفق النظام البرلماني.