المركز الخبري الوطني NNC-اعتبر محافظ كركوك نجم الدين كريم، الخميس، أن المحافظة هي مدينة التركمان والكرد والعرب، فيما هاجم النائب التركماني نيازي معمار أوغلو قائلاً إن الأخير "حُكم عليه بتهمة السرقة في كركوك ولا يتمتع بسيرة حسنة السلوك ويعتمد نهج البعث البائد". وقال كريم في تصريح صحفي على هامش افتتاح معرض كركوك الدولي الرابع، إن "مدينة كركوك هي مدينة التركمان والكرد والعرب والكلدوا اشورين فهي مدينة للجميع ولا يستطيع أحد أن يفرق بيننا". وأضاف، "نحن واثقون أن مواطني كركوك يسعون عبر عملهم المشترك وتجارتهم لإعمار وتطوير المحافظة وتقوية مشتركاتها"، معتبراً أن "التشنجات التي نشهدها ليست في كركوك بل هي تأتي من خارج المحافظة فكركوك محافظة تعيش فيها قوميات وأديان وطوائف متعايشة ونحن نسعى لترسيخ التعايش والتاخي فيما بينها".