مصدر مطلع : بالاضافة لدعمها الجوي قوات التحالف ستشارك "برياً " في استعادة الرقة

آخر تحديث 2017-06-04 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

اكد مشاركتها في استعادة سد الحرية وبلدة المنصورة غرب المدينة

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية ( تشكل الوحدات الكوردية YPG الجناح العسكري لحزب العمال الكوردستاني PKK نواتها), اليوم الأحد, عن تحريرها سد الحرية (البعث) غرب الرقة, بشكل كامل من تنظيم داعش، فيما اعلن مصدر مطلع لـ(باسنيوز) ان قوات التحالف الدولي تنوي المشاركة برياً في معركة استرداد الرقة .

وقالت سوريا الديمقراطية في بيان, طالعته (باسنيوز) أن" تحريرها السد يأتي بعد يوم واحد من تحريرها لبلدة المنصورة (20 كم شرق الطبقة) غرب مدينة الرقة.

وقال مصدر مطلع من غرب كوردستان (كوردستان سوريا) : أن " قوات التحالف الدولي البرية تعتزم المشاركة في العمليات القتالية  داخل مدينة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم داعش الى جانب قوات سوريا الديمقراطية بالاضافة للدعم الجوي المكثف ".

وأكد المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن هويته,  لـ(باسنيوز):"  أن "المئات من الجنود الأمريكيين والفرنسيين والبريطانيين والألمان يحاربون في الجبهات الأولى الى جانب قوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش في ريف الرقة ".

وأوضح المصدر،بالقول أن "قوات التحالف الدولي شاركت الى جانب سوريا الديمقراطية  بشكل مباشر في تحريرها لسد الحرية وبلدة المنصورة غرب الرقة".

وكان مصدر مطلع من غرب كوردستان (كوردستان سوريا)  كشف لـ (باسنيوز) أن الوحدات الكوردية تتفاوض مع تنظيم داعش بأمر من قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، على إخلاء المسلحين لمدينة الرقة.

موضحاً ، إن:" مفاوضات سرية تجري بين الوحدات الكوردية  وتنظيم داعش عبر وجهاء الرقة على إخلاء المدينة التي كانت عاصمة له حتى وقت قريب دون قتال تفاديا لتدميرها", حسب قوله.

ويعتبر سد الحرية الواقع بين مدينتي الطبقة والرقة، من السدود الهامة في سوريا، إذ إنه يحجز كمية تصل إلى نحو 90 مليون متر مكعب من مياه نهر الفرات حيث يبلغ طول السد مع المحطة الملحقة به 3069 متراً، وعرضه من القاعدة 60 متراً، والارتفاع 10 أمتار‏ وهو أصغر من سد الفرات.