الإدارة الذاتية تصدر قراراً بإغلاق مراكز الدورات التعليمية في كوردستان سوريا

آخر تحديث 2017-06-05 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - أربيل

أصدرت هيئة التربية والتعليم التابعة للإدارة الذاتية قراراً بإغلاق جميع مراكز الدورات التعليمية لطلاب المراحل "الثانوية، الإعدادية، التعليم الإساسي" في محافظة الحسكة بكوردستان سوريا.

وقالت الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم، سميرة حاج علي، في تصريح صحفي، تابعته شبكة رووداو الإعلامية، إن "هذا القرار تم إصداره في الأول من حزيران ليدخل حيز التنفيذ، وتغلق كل الدورات في أي مكان وقد يستغرق الأمر عدة أيام حتى تغلق جميعها".

وأضافت أن "الإدارة الذاتية ستضع بديل عن مراكز الدورات الخاصة"، لافتة إلى أنه "في عام 2017- 2018 ستخضع كل المدراس لإدارة هيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة".

وأشارت إلى أنه "بالنسبة للمعاهد أو الدورات الخاصة التي سنقوم بإغلاقها فهي دورات البكلوريا، والسبب لأن العام المقبل سيصبح المنهاج باللغة الكوردية حتى التاسع وبمنهاج الإدارة الذاتية".

كما أوضحت حاج علي، إن "لم يتمّ الالتزام بهذا القرار فهناك مسائلة مسلكية وقانونية وهؤلاء سيحاكمون قانونياً وسيتم استجوابهم".

وبشأن القرار الذي أصدرته الإدارة الذاتية، قال مدير مركز للدورات التعليمية، في مدينة القامشلي، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "الإدارة الذاتية من خلال هذا القرار تحاول فرض منهاجها على الطلبة في محافظة الحسكة التي تدير من قبل النظام السوري".

مضيفاً أن "الإدارة الذاتية المعلنة من قبل حزب الاتحاد الديمقراطي تدرس مناهج غير معترف بها، وبالتالي الخاسر الأكبر هو الطالب الذي وصل إلى مرحلة الثانوية".