نائبة ايزيدية تدعو لعدم السماح لداعش بتهريب الإيزيديين الاسرى لديه في الرقة

آخر تحديث 2017-06-12 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

اشارت الى وجود الآلاف من المختطفين في المدينة

أكدت النائبة الكوردية الايزيدية في البرلمان العراقي فيان دخيل، وجود الآلاف من الإيزيديين المختطفين من نساء وأطفال،بضمنهم عوائل بكاملها في مدينة الرقة السورية اسرى لدى عناصر داعش، داعية قوات سوريا الديمقراطية(تشكل الوحدات الكوردية ذراع PKKالعسكري السوري عمادها)الى الانتباه لمأساة المختطفين الإيزيديين في مدينة الرقة وأطرافها وعدم السماح بتهريبهم مرة أخرى إلى مكان آخر .

واشارت دخيل في بيان لمكتبها الاعلامي،اليوم الاثنين ، تلقت (باسنيوز) نسخة منه،الى " تناقل وسائل أنباء إقليمية ودولية أخبارا مفادها وجود مفاوضات بين من يسمى بديوان العشائر التابع لتنظيم داعش الإرهابي في مدينة الرقة السورية وبين قيادات في قوات سوريا الديمقراطية (قسد)". مضيفة ان هذه المفاوضات " تتضمن تسليم المدينة مقابل توفير ممر آمن للدواعش باتجاه مدينة دير الزور بسوريا".

واضافت دخيل،بالقول رغم إن وزارة الدفاع الروسية كانت قد انتقدت هذه المفاوضات، قبل أيام قلائل، ورغم عدم استطاعتنا تأكيد أو نفي هكذا أخبار، " لكننا نستطيع أن نؤكد وبناءا على قصص موثقة لدينا من عشرات الناجين والناجيات من الإيزيديين الذين نجحوا بطريقة أو بأخرى للوصول لذويهم طوال العامين الماضيين،   وجود الآلاف من الإيزيديين المختطفين في مدينة الرقة لدى عناصر داعش من نساء وأطفال وبضمنهم عوائل بكاملها " .

ودعت النائبة الايزيدية قوات سوريا الديمقراطية إلى "الانتباه لمأساة المختطفين الإيزيديين في مدينة الرقة وأطرافها وعدم السماح بتهريبهم مرة أخرى إلى أي مكان آخر"، وختمت " في حال وجود هكذا مفاوضات بين الطرفين، يجب أن يكون من ضمن شروط "قسد" إطلاق سراح المختطفين والمختطفات الإيزيديين كافة بلا استثناء، لإعادتهم إلى ذويهم بأسرع وقت".