وفيق السامرائي : التحالف السوري يحاول منع قيام كيان /سني/ وهناك صدام مرجح لمجابهة مشاريع بارزاني

آخر تحديث 2017-06-24 00:00:00 - المصدر: الموجز

عدد القراءات 15

وفيق السامرائي : التحالف السوري يحاول منع قيام كيان /سني/ وهناك صدام مرجح لمجابهة مشاريع بارزاني

2017/6/24 11:02:22 AM

بغداد/الموجز/ رأى الخبير العراقي الاستراتيجي المعروف وفيق السامرائي، ان التحالف السوري وحلفاؤه الروس والإيرانيون وحزب الله وجماعات مسلحة عراقية، غايته التواصل مع العراق ومنع قيام كيان (سني) فاصل يمكن أن يتحالف مع كيان (سني عراقي) يُخطط له.
 

وقال السامرائي على صفحته الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي /الفيس بوك/، ان " عمليات فرض الارادة تجري الآن في دير الزور، حيث يحاول الجيش السوري وحلفاؤه الروس والإيرانيون وحزب الله وجماعات مسلحة عراقية ، إعادة السيطرة عليها، مقابل استراتيجية أميركية ضعيفة وغير واضحة، مشيرا الى، ان " غاية التحالف السوري التواصل مع العراق ومنع قيام كيان (سني) فاصل يمكن أن يتحالف مع كيان (سني عراقي) يُخطط له".

 

وبين، ان " عمليات الرقة تدخل حاليا ضمن الاهتمامات الأميركية التركية المتضادة وأدواتها الأبرز الدور الكردي السوري".

 

اما عن العراق، اوضح السامرائي ان "لا دور فيما يجري إقليميا، والانظار تتجه الى حالة الصدام المرجح اللاحق لمجابهة مشاريع مسعود التخريبية في ظروف تصب في مصلحة العراق، مشيرا الى ، ان "الموقف الإقليمي مضطرب وانحسار دور داعش لا يحقق وحده الاستقرار الذي لا يزال مشواره طويلا، مشيرا الى ان عودة العراق لاعبا إقليميا قويا، يتطلب حكومة مركزية قوية عادلة تقف في وجه أبشع فساد داخلي وتردع المخربين والمتآمرين".

 

رأى السامرائي ، ان "الإيرانيين كانوا يترقبون إقصاء الامير محمد بن نايف بدقة منذ العام الماضي، ويراقبون توجه محمد بن سلمان بدقة أيضا، ويأخذون ذلك كجزء من عوامل التأثير، مبينا ، ان "التغيير سيزيد الوضع العائلي والمجتمعي والأمني السعودي تعقيدات جدية تسهم في تآكل النظام، وتزيد دورهم الخارجي ضعفا وهشاشة واضطرابا، ولا قرارات صعبة تتخذ".

 

معبرا عن قناعته بـ "استحالة حسم حرب اليمن، ولا فرصة لصلح حقيقي مع قطر ولا تراجع عن الوجود العسكري التركي حاليا في قطر." /ر.م