بالوثيقة.. رئيس مجلس محافظة البصرة يتقاضى "رشوة" من شركة سعودية!

آخر تحديث 2017-07-05 00:00:00 - المصدر: زوراء

العراق/ بغداد

أثبتت وثيقة اطلعت عليها "زوراء"، الاربعاء، تلقي رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني "رشوة" مقدارها 100 ألف دولار من شركة سعودية تتولى مشروع خصخصة الكهرباء في المحافظة.

الوثيقة، وهي عبارة عن وصل استلام المبلغ، صادرة بتاريخ 25 شباط الماضي، وتتضمن تحويل "مبلغ قدره 100 ألف دولار من قبل شخص يدعى (مرتضى عبد الله غضيب) إلى رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، عبر المصرف التجاري العراقي فرع البصرة".

وبحسب الوثيقة فإن "المبلغ هو دفعة الى صباح البزوني"، من قبل شركة "داو الجميح" السعودية التي تتولى جباية أجور استهلاك الطاقة الكهربائية في محافظة البصرة، ضمن مشروع خصخصة الجباية الذي باشرت به وزارة الكهرباء.

وكانت محكمة النزاهة في محافظة البصرة قد أصدرت أمراً صباح اليوم الأربعاء، باستقدام رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني للمثول أمامها، ومن ثم قررت توقيف البزوني لمدة خمسة ايام وفق المادة 307 من قانون العقوبات غير القابلة للكفالة.

وتتعلق المادة 307 من قانون العقوبات العراقي، بالرشوة وتحقيق المنفعة الشخصية من قبل الموظف او المسؤول الحكومي.

يشار الى ان وكيل وزارة الكهرباء عبد الحمزة محمود، اكد في 28 حزيران 2017، ان الوزارة ستتخذ الإجراءات القانونية بحق شركة "داو الجميح" المستثمرة للمشروع في مناطق شمال البصرة عبر سحب العمل منها واعلان الاحالة مرة اخرى وذلك اثر تلكؤها في العمل على خلاف نظيرتها في مركز وجنوب المحافظة.

وكان رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، قد كشف في 14 حزيران الماضي، عن فسخ عقد شركة "داو الجميح" بسبب عدم قدرة وكفاءة الشركة، وفيما حذر من أي تحركات لتجديد العقد للشركة التي طالب بدرجها ضمن القائمة السوداء، أكد ان المجلس يدفع باتجاه تولي ملف الجباية من قبل دوائر الكهرباء واعتماد اسعار مخفضة اعتمدت عام 2015.

ويتضح أن البزوني لم يحصل على كامل المبلغ الذي اتفق عليه مع الشركة، وهو ما دفعه الى فسخ عقدها بعد اربعة اشهر من استلامه "رشوة الـ100 ألف دولار".