شقيقه يرويها.. هكذا تم إلقاء القبض على رئيس مجلس محافظة البصرة وتوقيفه

آخر تحديث 2017-07-06 00:00:00 - المصدر: زوراء

العراق/ بغداد

كشف رعد البزوني، شقيق رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني، الخميس، عن تفاصيل جديدة تتعلق باحتجاز شقيقه امس الاربعاء، اثناء توجهه الى مبنى المحكمة الاتحادية من قبل قوات تابعة لقيادة الشرطة في عملية وصفها بـ"المدبرة والمبيتة".

وقال رعد البزوني، والذي يعمل مديرا لمكتب رئيس المجلس، في تصريح صحفي ان "رئيس المجلس توجه امس امتثالا لاستدعاء قضائي لتدوين اقواله لكنه تفاجأ بعد وصوله بقليل الى المحكمة بوجود قوة كبيرة من بـ(سوات) وان قائد الشرطة اللواء عبد الكريم المياحي كان متواجدا في المبنى العدلي حيث قامت بالانتشار داخل اروقة المحكمة وانه كان للقوات الامنية علم بقرار القاضي منذ الساعة الثامنة صباحا قبل صدوره".

وابدى استغرابه من علم المحافظ ومكتبه بوجود امر توقيف لمدة 5 ايام بحق شقيقه منذ الصباح الباكر وقاموا بالترويج له قبل مثول البزوني امام القاضي.

واضاف ان "ملابسات وظروف اعتقاله بهذه الطريقة تبث بما لا يقبل الشك انها مدبرة من قبل جهات متضررة من تسجيل صوتي سلمه رئيس مجلس المحافظة قبل يومين يثبت تورط جهات رفيعة المستوى بملف شراء الطاقة الذي تشوبه الكثير من شبهات الفساد وهدر المال العام".

وكان قاضي تحقيق محكمة النزاهة في البصرة قد أصدر أمس الاربعاء، أمرأً بتوقيف رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني لمدة خمسة أيام وفقا لاحكام المادة 307 من قانون العقوبات العراقي.

وكانت اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة، ابدت امس الاربعاء، استغرابها لقرار توقيف رئيس المجلس صباح البزوني وفقا لاحكام المادة 307 من قانون العقوبات العراقي، وفيما اكدت ثقتها باستقلالية القضاء ونزاهته، اشارت الى ان هناك العديد من ملفات الفساد وهدر المال العام يجب ان تأخذ طريقها الى دور العدالة للبت فيها.

وفي تطور لاحق اوضحت كتلة المواطن في مجلس محافظة البصرة التي ينتمي لها المحافظ ماجد النصراوي، أن عملية توقيف رئيس المجلس صباح البزوني من قبل القضاء جاءت على خلفية تورطه بالدليل بملفات (دون ان تحددها)، مبينة انه اوقف لمدة 7 ايام على ذمة التحقيق.

وأثار عقد شراء الطاقة الكهربائية للبصرة جدلا واسعا في الأوساط التشريعية الرقابية من جهة والتنفيذية من جهته أخرى حيث يرفض مجلس المحافظة تمرير المشروع في حين يرى ديوان المحافظة ضرورة إبرامه لحاجة المحافظة إليه.