كارثة شنكال ومأساة الكورد الايزيديين في اسرائيل

آخر تحديث 2017-07-07 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

في 83 قصيدة لـ33 شاعر وشاعرة

 

كشف المختص في الشؤون الايزيدية في جامعة تل ابيب، الكاتب والمترجم عيدان بربر ،عن صدور ديوان شعري ، تتناول قصائده المأساة والكارثة التي حلّت بالكورد الايزيديين في شنكال .

وقال عيدان بربر ، لـ(باسنيوز) بان الديوان الشعري الذي صدر الاربعاء الماضي في اسرائيل محاولة لايصال صوت ومعاناة الكورد الايزيديين الى المجتمع والشعب الاسرائيلي ، والتعريف بالكارثة التي تعرضوا لها في شنكال . خاصة وان هذه المعاناة وتداعيات  الكارثة لم تنتهي مع بقاء آلاف النساء والفتيات الايزيديات في سجون ومعتقلات ارهابيي داعش .

وقال بربر  ، أن الديوان الشعري المعنون بـ(لا أملك إلّا الأحلام) هو لمجموعة من الادباء والشعراء الايزيديين . مضيفاً يحوي على 83 قصيدة باللغتين العربية والعبرية لـ33 شاعر وشاعرة.

يذكر ان الديوان الشعري صدر عن معهد فان لير في القدس، كدعم للطاقات الشبابية والثقافية الايزيدية.

عيدان بربر ،تابع بالقول:" سيكون للكتاب ولهذه الخطوة تأثير كبير وستساعد على إيصال الصرخة والصوت ووجهة النظر الايزيدية الى جمهور القراء باللغتين العربية والعبرية والى الراي العام الشعبي في اسرائيل.

معبراً عن تمنياته باستمرار هذا التعاون الأدبي وان تكون مثل هذه المشاريع في خدمة القضية ليس فقط على المستويين الثقافي والأدبي بل في مجالات أخرى أيضاً.

خاتماً بالقول ان " بصمة الأدب تبقى دائماً واضحة في ظل ظلام الواقع الذي يعيشه هذا المكون ، خاصة وان هناك أكثر من 3500 مخطوفة مازلن في سجون ماتسمى بدولة الخلافة المتلاشية   " .