اردوغان يحدد موعد رفع حالة الطوارىء في تركيا

آخر تحديث 2017-07-12 00:00:00 - المصدر: سكاي برس

اردوغان يحدد موعد رفع حالة الطوارىء في تركيا

بغداد/ سكاي برس:a

اكد الرئيس التركي، رجب طيب اردوغان، الأربعاء، أن حالة الطوارىء المعلنة في البلاد منذ ما يقارب عام، ستنتهي بمجرد انتهاء الحرب على الإرهاب.

وقال، إردوغان، في خطاب موجه للمستثمرين في أنقرة، إنه "لا مجال لرفع حالة الطوارئ في ظل كل ما يحدث...وسنرفع الطوارئ فقط عندما لاتكون هناك حاجة لمحاربة الإرهاب... وربما لا يكون ذلك في المستقبل البعيد".

واستبعد، اردوغان ان تقوم تركيا برفع فوري لحالة الطوارئ التي فرضتها أنقرة قبل عام نتيجة الانقلاب الذي شهدته البلاد في 15 من تموز 2017 ، قائلا إنه"من الممكن رفعها بمجرد انتهاء الحرب على الإرهاب" وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

من جهته صرح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، أمام نفس المؤتمر في أنقرة، اليوم الأربعاء، أن "عمليات التطهير في الجيش ربما اقتربت من نهايتها" واضاف قائلا "اقتربنا من تطهير الجيش بالكامل بعد فصل عسكريين من كل الرتب، وسيستمر هذا النضال حتى يدفع آخر عضو في شبكة حزمت ثمن خيانته" في إشارة إلى تنظيم رجل الدين فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء الانقلاب، فيما ينفي غولن أي صلة له بمحاولة الانقلاب.

وكانت وسائل إعلام محلية أوردت أن السلطات التركية اعتقلت اليوم 14 ضابطا بالجيش وأصدرت أوامر باعتقال 51 آخرين من بينهم 34 موظفا سابقا بمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية للاشتباه بصلتهم بمحاولة الانقلاب، فيما جرى حتى الان فصل 7655 عسكريا من بينهم 150 برتبتي جنرال وأميرال و4287 ضابطا.

ومنذ محاولة الانقلاب في تموز من العام الماضي جرى فصل أو وقف نحو 150 ألفا عن العمل في الجيش والخدمة المدنية والقطاع الخاص كما اعتقلت السلطات أكثر من 50 ألفا على صلة بتلك المحاولة.