🏠 الرئيسية دليل الخدماتمجتمع ومنوعاتمال وأسواقانتخاباتبيانات رسميةتكنولوجيا وعلوم
🏠

ماذا يفعل وزير الزراعة العراقي في السعودية؟

المركز الخبري الوطني 2017/07/20 00:00

المركز الخبري الوطني NNC- ترأس السيد وزير الزراعة المهندس فلاح حسن زيدان اللهيبي وفد حكومي ضم الوكيل الفني للوزارة ومدير عام دائرة القطاعات في وزارة التخطيط ومدير عام الدائرة القانونية في الهيئة الوطنية للاستثمار ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة ومدير عام دائرة وقاية المزروعات ومدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية ومدير عام دائرة الغابات والتصحر. والتقى السيد الوزير والوفد المرافق له بالسيد الامين العام لمجلس الغرف التجارية بالرياض وبحضور رجال اعمال وقطاع خاص مهتمين بالتعامل مع القطاع الزراعي، وتم طرح الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الزراعي وكذلك شرح لقانون الاستثمار وتعليماته والتعديلات عليه وقد وجدنا لدى القطاع الخاص والشركات التي لها ثقل وتعامل مع السوق العراقية رغبة شديدة للدخول بتعاون اوسع في المجالات التي تخص القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والتركيز على الدخول بالصناعات الغذائية والالبان ومنتجاتها وبما يعزز من الفرص المتاحة للتعاون في القطاع الزراعي والتبادل التجاري. كما والتقى السيد الوزير والوفد المرافق له صباح يوم الاربعاء ٢٠٢٧/٧/١٩ بالسيد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن عبدالمحسن الفضلي والكادر المتقدم بالوزارة وتم التباحث في تعزيز التعاون الزراعي بين البلدين وقدم السيد الوزير مسودة مذكرة تفاهم في هذا المجال وقد لاقت الاعجاب والترحاب وسيتم بحث تفاصيلها يوم غدا من قبل الفنين اعضاء الوفد والجانب السعودي بهدف التوصل الى الصيغة النهائية للمذكرة والتي ستكون معززة للتعاون الزراعي المشترك بين البلدين وبما يحقق تبادل الخبرات والاستفادة من البحوث والتجارب المتحققة في كلا البلدين وشدد الطرفان على اهمية التعاون وخاصة في مكافحة التصحر كون هذه المشكلة اقليمية ويشترك العراق مع السعودية والاردن وسوريا بمشروع حوض الحماد وهو مشترك مع المركز العربي اكساد وان مخرجات هذا المشروع تصب في مكافحة التصحر وهي مشكلة حقيقية مشتركة تعاني منها هذه البلدان، وكذلك تتضمن مجالات التعاون التصدي وتبادل المعرفة والبيانات والخبرات في موضوع الامراض والافات التي تصيب الثروة الحيوانية والنباتية وخاصة الامراض الانتقالية والمشتركة وتبادل الخبرات بين الباحثين والمختصين في كلا البلدين. كما والتقى السيد الوزير بالسيد وكيل وزارة التجارة السعودي وتم التباحاث في مجالات التعاون المشترك والفرص الاستثمارية المتاحة في العراق، وتجدر الاشارة الى انه من المتوقع ان يحصل تبادل تجاري وخاصة في المجال الزراعي عند فتح منفذ عرعر الحدودي والذي سيسهم في تقليل كلف الشحن والنقل فضلاً عن وصول البضاعة الزراعة وهي طازجة وهذا ينعكس على النوعية والاطمئنان على سلامتها للاستهلاك البشري. كما والتقى السيد الوزير والوفد المرافق له مساءً بممثلي عدد من الشركات الحكومية والمختلطة والخاصة والتي تبحث عن مزيد من التعاون والدخول الى السوق العراقية بعمق من خلال ايجاد شراكة مع الشركات الحكومية العراقية او القطاع الخاص العراقي باستثمار ما متاح من فرص استثمارية والتسهيلات التي عرضها السيد الوزير والوفد المرافق له، وقد اكد رجال الاعمال السعوديين بان هذه الزيارة تعد فرصة مهمة لهم وسيبذلون كافة ما لديهم من امكانات ومقومات من اجل الاستفادة منها والدخول بشراكة حقيقية مع نظرائهم العراقيين لرفد السوق العراقية بما يتناسب مع رغبة المستهلك العراقي وتفضيله للمنتج الزراعي السعودي من حيث النوعية والمواصفة التي اكتسبها المنتجات السعودية في السوق العراقية. وتجدر الاشارة الى ان مجالات التعاون مع المملكة العربية السعودية شهدت تطور ملموس وواضح وسريع نتيجة لزيارة السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي الى المملكة في شهر رمضان المبارك على رأس وفد وزاري وكان من بين اعضاء الوفد السيد وزير الزراعة، لذا فان هذه الزيارة جاءت ضمن التوجه الحكومي لتعزيز التعاون بين البلدين لخدمة ومصلحة الشعبين الشقيقين.

لقراءة الخبر كاملاً من المصدر (المركز الخبري الوطني)