مساعي لانقاذ مختطفين ايزيديين تم تهريبهم لخارج العراق

آخر تحديث 2017-07-22 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

نائبة ايزيدية تطالب الخارجية العراقية بالتحرك

 

قالت النائبة الكوردية الايزيدية في مجلس النواب العراقي، فيان دخيل،انها بدأت مساعي لانقاذ المختطفين الايزيديين الذين تم تهريبهم لخارج العراق خلال السنوات الثلاث الماضية .

فيان دخيل، قالت في بيان لمكتبها الاعلامي،اليوم السبت،تلقت(باسنيوز) نسخة منه،انها التقت وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري وتباحثت معه حول " مسألة وجود مختطفين ايزيديين بضمنهم عوائل واطفال في دول خارج العراق"، مؤكدة على " ضرورة ان يكون هنالك حراك للدبلوماسية العراقية متمثلة بوزارة الخارجية حول هذا الملف الانساني، ومخاطبة الدول المعنية بذلك التي يُرجّح قيام ارهابيين بتهريبهم اليها بدون علم سلطاتها " .

وشددت دخيل على " ضرورة اعادة المختطفين الايزيديين الى العراق بشكل رسمي، مع تعويضهم والاهتمام بهم" ، مبينة "اهمية ان يتم القبض على الخاطفين اذا كانوا من حملة الجنسية العراقية ومحاكمتهم داخل العراق امام القضاء العراقي، اما إذا كان الخاطفين اجانب فعلى الدول المعنية محاكمتهم وفق قوانينها الخاصة بهذا الشأن".

ونقل البيان عن الجعفري ، قوله ان " وزارة الخارجية العراقية تمثل كل العراقيين بلا استثناء، وبضمنهم ابناء الاقليات الدينية والقومية، ومن واجباتها حماية مصالح العراقيين اينما كانوا، بوسائل وقنوات رسمية " .

وتابع بالقول ، ان " ما اصاب الايزيديين من مآسٍ اوجعت قلوبنا جميعا، مثلما نتألم لاية شريحة عراقية تطالها نكبة او كارثة، وعليه سنبذل ما بوسعنا في هذا الجانب وسنخاطب الدول المعنية حول المعلومات التي تفيد بوجود مختطفين من المكون الايزيدي لديها، وضرورة اعادتهم لبلادهم مكرمين معززين".