المركز الخبري الوطني NNC- اعلنت هيئة النزاهة ،الثلاثاء،انه تم القاء القبض على السجين الهارب عصام جعفر مدير شركة التجهيزات الزراعية في منفذ الشلامجة الحدودي مع ايران. وقالت هيئة النزاهة في بيان تلقى (المركز الخبري الوطني/NNC/) نسخة منه ان " مفارز هيئة النزهة تمكنت فجر هذا اليوم من القبض على المدان (عصام جعفر عليوي) المدير العامِّ السابق للشركة العامَّة للتجهيزات الزراعيَّة المحكوم عليه بالحبس الشديد لمدَّة سنتين وفق المادَّة 331 عقوبات من قبل محكمة الجنح المُختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال والمطلوب عن قضايا أخرى والمطلوب عن قضايا أخرى لدى النزاهة". واضافت ان "المدان (عصام جعفر عليوي) تمكن الهرب يوم امس من أحد مراكز الشرطة في العاصمة بغداد بمساعدة نائبٍ سابق، وتمَّ القبض عليه أثناء محاولته الهروب عن طريق منفذ الشلامچة إلى إحدى الدول المجاورة". واشارت ان "المفارز التابعة لمديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة البصرة على المدان الذي تمَّ تدوين أقواله بعد التعرُّف أنَّـه الشخص المقصود ،تمَّ إيداعه لدى الجهات الأمنيَّة في المحافظة وإرساله إلى الجهة الطالبة". وادانت "محكمة الجنح المُختصَّة بقضايا النزاهة والجريمة الاقتصاديَّة وغسيل الأموال المدعو(عصام جعفر عليوي) الذي كان يشغل منصب المدير العامِّ للشركة العامة للتجهيزات الزراعيَّة في وزارة الزراعة، بعد اطلاعها على تقرير الفريق التدقيقي المُؤلَّف في هيئة النزاهة الذي كشف عن قيام المدان بإضرار المال العامِّ من خلال المخالفات التي أحدثها في العقد المبرم بين وزارة الزراعة وإحدى الشركات المُكلَّـفة بتجهيز 200 حاصدةٍ، الأمر الذي ألحق ضرراً مقداره 30 ملياراً 71 مليوناً و606 دينار". وتابعت ان "هيئة النزاهة في عموم محافظات العراق قد استنفرت مفارزها فور تلقِّـيها معلوماتٍ عن هروب المدان، وعن طريق الاتِّـصال بالمنافذ الحدوديَّة والمطارات كافَّـة وتوزيع أوصاف المطلوب الهارب، حيث أثمرت هذه الجهود عن القبض عليه فجر هذا اليوم في منفذ الشلامچة قبل هروبه خارج العراق".