وزيرة العدل الاسرائيلية : استقلال اقليم كردستان سيعود بالنفع على تل ابيب والغرب

آخر تحديث 2017-09-11 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم

بغداد اليوم – ترجمة

قالت وزيرة العدل الاسرائيلية ايليت شاكيد، الاثنين، في مؤتمر مكافحة الارهاب العالمي ان "اسرائيل تدعم حكومة كردستان، في عزمها اجراء استفتاء الاستقلال في 25 من ايلول الجاري".

ونقلت صحيفة هارتس في تقرير لها عن شاكيد، وهي متحدثة رئيسية في المؤتمر، الذي استضاف ايضا المستشار السابق للرئيس الامريكي دونالد ترامب، سيباستيان كوركا للتحدث، نقل عنها قولها " ان "اسرائيل ودول الغرب لديهم اهتمام رئيسي في تأسيس دولة كردستان"، مضيفة "اعتقد ان هذا الوقت قد حان لتعلن الولايات المتحدة الامريكية دعمها للمشروع".

وتقول الصحيفة .. جاء تعليق ايليت شاكيد بالضبط قبل اسبوعين من خطة كردستان لاستفتاء الاستقلال، في حين ان الادارة الامريكية، مع روسيا وتركيا وايران والعراق وسوريا، قد عارضوا الاستفتاء لخوفهم ان هذا سيزعزع المنطقة.

وكان وزير الدفاع الامريكي جيمس ماتيس قد زار اربيل، قبل اسبوعين، لحث رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بتأجيل الاستفتاء.

واعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن دعم تل ابيب لخلق الدولة الكردية، وذلك خلال لقائه وفداً من 33 عضو جمهوري من الكونغرس الامريكي الشهر الماضي، قائلا انه يملك ايجابية للاستقلال الكردي، حسب تقرير لـ"بيت المقدس بوست".

وقبل ثلاث سنوات، اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي، عن دعم حكومته للاستقلال الكردي في معهد تل أبيب الجامعي لدراسات الأمن القومي، وقال حينها: "نحتاج الى دعم الطموح الكردي للاستقلال لانهم يستحقونه".

وختمت "هارتس" تقريرها بالقول: "الكرد الذين يعيشون في سوريا والعراق وتركيا وايران والاردن هم من أكبر أقليات عرقية عديمة الجنسية في العالم.