المالكي يعلق على مبادرة المبعوث الاممي بشأن استفتاء كردستان

آخر تحديث 2017-09-20 00:00:00 - المصدر: عين العراق نيوز

المالكي يعلق على مبادرة المبعوث الاممي بشأن استفتاء كردستان

بغداد/...قال نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي ، الاربعاء ، ان مبادرة ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق والمتعلقة بموضوع الاستفتاء المزمع اجراؤه في اقليم كردستان احتوت ضمنياً على فقرات غير دستورية .

ونقل بيان لمكتب نائب رئيس الجمهورية تلقته"عين العراق نيوز" عن المالكي قوله ، اننا نرفض المبادرة المقدمة من قبل السيد يان كوفيتش ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق والتي طرحها رئيس الجمهورية ، لأنها حددت مدداً زمنية لنجاح المفاوضات الامر الذي يعد شرطاً مسبقاً للحوار وهو ما نرفضه اطلاقاً".

واضاف ، اننا " نرفض اجراء الاستفتاء في كردستان وفي المناطق المتنازع عليها ، ونرفض نتائجه وما يترتب عليه ، باعتباره موضوع مخالف لمواد الدستور بصورة فاضحة ، وعلى الاقليم الخضوع لقرارات المحكمة الاتحادية وايقاف الاستفتاء فوراً ".

واكد المالكي، ضرورة ان يكون الحوار الاخوي الجاد والملتزم اساساً لحل جميع المشاكل العالقة ، وتحت مظلة الدستور وبدون اية شروط من اي طرف ، والعمل بروح وطنية اخوية ، بعيدا عن التشبث بالمواقف التي من شأنها تمزيق العراق ".

ودعا ، الاطياف الوطنية كافة لبذل المزيد من الجهود وتكثيف اللقاءات من اجل الخروج بمبادرة وطنية ، يتبناها الجميع وتنفذ بنودها بعد اقرارها في مجلس النواب ومجلس الوزراء ".

واوضح المالكي ، اننا " نقدر عاليا الجهود التي يبذلها ممثل الامين العام في هذا الاطار ، ولكننا نرفض بشكل قاطع تدويل ازمة الاستفتاء ومحاولة الغاء الدور الوطني ، وهو ما يعيدنا الى المربع الاول والى الفوضى لا سمح الله".

واشار ، الى ، اهمية ، دعم الحكومة ومجلس النواب في موقفهما من الازمة، وشكر دول العالم الشقيقة والصديقة التي تلتزم بوحدة العراق و شعبه".انتهى 1