نتنياهو: خطر زوال اسرائيل لازال قائما

آخر تحديث 2017-10-10 00:00:00 - المصدر: سكاي برس

نتنياهو: خطر زوال اسرائيل لازال قائما

بغداد  /  المنار برس

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أي مخاطر وجودية قد تواجه دولة إسرائيل، وشدد على ضرورة أن تكون الدولة على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجودها، ليتسنى بعد ثلاثة عقود الاحتفال بيوم الاستقلال الـ100 للدولة.

وبحسب ما أفاد موقع "عرب 48"، حذر نتنياهو خلال ندوة دينية في منزله، من أن تلقى إسرائيل نفس مصير مملكة الحشمونائيم، وهي دولة يهودية مستقلة تأسست بعد تمرد هشمونائيم وكانت نهايتها مع غزو المنطقة من قبل الإمبراطورية الرومانية.

ونقل صحيفة "هآرتس" عن أحد الأشخاص الذين حضروا الندوة المغلقة، قوله إن تصريح نتنياهو يعكس قلقه من أن تزول إسرائيل من الوجود.

وبحسب المشاركون بالندوة، فإن تصريحات نتنياهو لفتت انتباه الحضور، وكانت غير عادية نسبيا مقارنة للنقاش الأكاديمي الذي أعقب الندوة الدينية، ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مشارك بالندوة قوله عن أبرز تصريحاته: "قال نتنياهو إن وجودنا ليس بديهيا وأنه سيبذل كل ما في وسعه للدفاع عن الدولة".

واستطرد: "عندما أعدنا بناء السيادة اليهودية هنا في أرض إسرائيل كان هناك من يرتبط بعبارات النبي آموس عن تأسيس وإقامة "عرش دافيد" الساقطة وما زالت هناك محاولات لإزالتها من وقت لآخر، لكنها حقيقة أكثر حزما من أي وقت مضى".

ودعا نتنياهو إلى الاعتراف بـ"دولة إسرائيل" وأضاف: "على كل من يتحدث عن عملية سلام أن يتحدث أولا وقبل كل شيء عن ضرورة الاعتراف بدولة إسرائيل، ودولة الشعب اليهودي، ونحن لسنا مهتمين بالمصالحة الوهمية، التي تتصالح فيها الفصائل الفلسطينية مع بعضها البعض على حساب وجودنا".

وأضاف: "نتوقع أن نرى ثلاثة أمور: الاعتراف بدولة إسرائيل، وتفكيك الجناح العسكري لحماس، وقطع العلاقات مع إيران التي تدعو إلى تدميرنا. هذه أمور أساسية، ونحن نقف عليها".