"وكالة": وصول النفط العراقي لمستودعات سومو بـ"جيهان التركي"

آخر تحديث 2017-10-29 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر

مباشر: قال مصدر ملاحي إن 90 برميل من خام النفط وصلت أمس السبت لمستودعات مملوكة لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) بميناء جيهان التركي عبر خط أنابيب كردستان للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، دون إعطاء أسباب لاستئناف التدفقات، وفقا لـ(رويترز)

وتمتلك العراق خط أنابيب نفطي هو الأكبر لديها، يصل لميناء جيهان على البحر المتوسط جنوبي تركيا، يبدأ من حقول كركوك الواقعة ضمن أراضي اقليم كردستان شمالي العراق.

وكانت حكومة الإقليم تضخ لمستودعات سومو نحو 600 ألف برميل كل 10 أيام حتى يونيو الماضي، عقب إغلاق خط الأنابيب المملوك للحكومة المركزية ببغداد في 2014.

يشار إلى أن التدفقات عبر خط الأنابيب كانت متذبذبة وتدور حول 200 ألف برميل يوميا، مقارنة بالمستويات الأعلى المعتادة التي تقترب من 600 ألف برميل يوميا.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس التركي أن بلاده مستعد لدعم العراق بإعادة فتح خط أنابيب نفط يمتد من حقول النفط في كركوك إلى تركيا، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بالعاصمة أنقرة.

ورفع العراق صادراته النفطية من منطقة البصرة الجنوبية 200 ألف برميل يوميا لتعويض النقص من حقول كركوك الشمالية، للحفاظ على إجمالي الإنتاج النفطي العراقي ضمن حصته في أوبك.

يشار إلى أن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، وجه بإعادة تهيئة خط نفطي قديم وإجراء تعديل بمسار تصدير النفط العراقي من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، تفاديا للسيطرة الكردية على الخط الأساسي (كركوك جيهان) المار بأراضي الاقليم شمالي العراق.