مديونية كردستان لتركيا تعوق استئناف تصدير النفط عبر "جيهان التركي"

آخر تحديث 2017-11-04 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر

مباشر: قال وزير النفط العراقي إن الوزارة طلبت من إقليم كردستان العراق تصدير كميات من نفط كركوك عبر الانبوب التي يمر بها الى ميناء جيهان التركي يكون بمسؤولية شركة سومو تسويقا واستلاما للايرادات الا انه لم تحصل الموافقة.

وأوضح جبار اللعيبي، أن المعوق الرئيس لتصدير النفط من محافظة كركوك لميناء جيهان التركي، هو مطالبة تركيا للاقليم بتسديد مديونيته لها، البالغة 4 مليارات دولار، وفقا لـ(وكالة الأنباء العراقية).

وأشار اللعيبي لرفض الحكومة المركزية العراقية ببغداد تحمل مديونية الإقليم، مؤكدا أن الحكومة غير معنية بها.

ووفقا لبيان الوزارة، لفت اللعيبي إلى مباحثات "النفط العراقية" مع الجانب التركي بشأن تصدير خام النفط العراقي إلى "جيهان التركي"، آملا في التوصل لاتفاق لحين اكمال تاهيل الانبوب الرئيسي للعراق عبر محافظتي نينوى وصلاح الدين، والمتضرر بفعل سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق (داعش).

وبالأمس، استقبل اللعيبي، السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز والوفد المرافق له، وبحثا العلاقات الثنائية بين البلدين وبخاصة التعاون الاقتصادي والتجاري وملف النفط.

وأكد يلدز، اهتمام أنقرة باستئناف الصادرات النفطية العراقية عبر ميناء جيهان التركي وتذليل كل المشاكل والمعوقات التي تعترض ذلك، فضلا عن حرصها على توسيع حجم التعاون الثنائي  بمجالات تطوير البنى التحتية والاستثمار في قطاع المصافي وغيرها من المشار يع  الاستراتيجية .

وقبل أيام، تعرضت تدفقات النفط العراقي عبر أنبوب التصدير بميناء جيهان التركي للتوقف لأسباب فنية، قبل أن تعود مجددا بمعدلات متراجعة إلى 200-220 ألف برميل يوميا، مقارنة مع المعدل المعتاد البالغ 600 ألف برميل يوميا، والإعلان عن تحميل شحنة ضمن برنامج تحميلات نوفمبر.

وقال مصدر ملاحي، الأسبوع الماضي، إن 90 برميل من خام النفط وصلت يوم السبت من هذا الخط المتجه صوب "جيهان التركي"، للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، دون إعطاء أسباب لاستئناف التدفقات.