🏠 الرئيسية دليل الخدماتمجتمع ومنوعاتمال وأسواقانتخاباتبيانات رسميةتكنولوجيا وعلوم
🏠

جعفر : على الحكومة الاتحادية ان تضع شروط للتفاوض مع الاقليم

المركز الخبري الوطني 2017/11/07 00:00

بغداد : المركز الخبري الوطني (NNC):قال السيد النائب جاسم محمد جعفر البياتي يمكن ان تبدأ الحكومة الاتحادية بالتفاوض مع حكومة الاقليم بعد تنفيذ هذه الشروط الاربعة ، 

الاول اقرار من حكومة وبرلمان الاقليم بانتهاء الاستفتاء وعدم العودة الى الانفصال مرة اخرى حسب قرار المحكمة الاتحادية الاخير ، 

ثانيا تطبيق الدستور والقوانين الاتحادية داخل الاقليم منها ، المنافذ والمطارات والكمارك ، اشراف الرقابة المالية الاتحادية على كل مصاريف الاقليم ، 

ثالثا عودة برلمان كردستان بكامل احزابه واطيافه وعودة الوزراء الى وزاراتهم في حكومة الاقليم وتحديد فترة انتخابات مجلس البرلمان ومجالس المحافظات بالسرعة الممكنة ، 

رابعا تشكيل وفد رسمي يمثل كل اطياف برلمان كردستان للتفاوض مع الحكومة . 

واكد جعفر دون هذه الشروط لا يمكن فتح باب التفاوض بين الاقليم والحكومة الاتحادية ، مشيرا الى ان الحكومة الاتحادية جاهزة لدفع رواتب موظفي الاقليم والبيشمركه مباشرة من المالية الاتحادية اذا تم تسليم كل مبيعات نفط وغاز الاقليم الى الاتحادية او اشراف وزارة النفط الاتحادية ( سومو ) ، وجاهزة تسليم رواتب كامل الملاكات بشرط ان ينقص من حصة الاقليم التي يتم تحديده حسب احصاءات وزارة التخطيط دون زيادة اونقصان في موازنة ٢٠١٨ . 

واضاف فيما يخص توزيع الموازنة الى المحافظات الثلاثة ، دستوريا لا يمكن فصله الا بطلب من برلمان الاقليم يطلب توزيعه حسب النسب السكانية الى المحافظات الثلاث . 

واختتم قوله على الاقليم الاعتراف عما يدور حوله وان يفضل مصلحة شعبه على الذات والانانية وان يقبل الشروط وان ابواب الحكومة الاتحادية مفتوحة لاقرار العدالة ومساعدة جماهير كردستان وايجاد الحلول للمشكلة الكبيرة التي اوجده مسعود البارزاني لهذه الجماهير المظلومة .

أضف تعليق

لقراءة الخبر كاملاً من المصدر (المركز الخبري الوطني)