هذا ماحدث في اجتماع برلمان كردستان مع الكتل لمناقشة "أزمة بغداد"

آخر تحديث 2017-11-08 00:00:00 - المصدر: نبأ نيوز

بغداد/ نبأ نيوز:
أعلنت هيئة رئاسة إقليم كردستان، الأربعاء، اتفاقها مع الكتل البرلمانية على ثمان نقاط من اجل تفعيل العمل التشريعي خلال الجلسات المقبلة، فيما اشارت الى ان من ابرز النقاط دعم حكومة الإقليم للتحاور مع بغداد.
وذكر بيان صادر عن هيئة رئاسة البرلمان، عقب الاجتماع مع الكتل ان "المجتمعين عدوا ان حل المشاكل والقضاء على الخلافات، والجهود التي تبذلها الأطراف السياسية لتعزيز السلم داخل المجتمع امراً مهماً"، مؤكدا على ضرورة "التعجيل في توحيد الصفوف والخطاب في إقليم كردستان والعراق والمنطقة لتجاوز المرحلة الحالية".
واشار البيان الى "التعاون التام بين البرلمان وحكومة كوردستان، وتفعيل اللجان البرلمانية، والعمل الرقابي والمتابعة، وسلوك الطرق القانونية التي تعزز قوة المؤسسات خدمة لإقليم كردستان".
وأوضح برلمان كردستان في بيانه الى انه "ابدى استعداده سابقا ووفق الأسس الدستورية لإقليم كردستان، وفي إطار الدستور العراقي لحل المشاكل الجذرية"، داعيا الى ""الاسراع في تحديد موعد للمفاوضات.
ودعا البيان المجتمع الدولي الى "تأدية دور جدي لبدء الحوار بين أربيل وبغداد"، مؤكدا ان "بقاء الأوضاع على شاكلتها الحالية سيكون عاملا في تدمير حياة ومعيشة شعب كردستان والمناطق المتنازع عليها".
وشدد البيان على "عدم ارتكاب إقليم كردستان أي خرق للدستور"، مبيناً اننا "أعلنا في جميع بياناتنا وخطاباتنا الرسمية عن الالتزام بالدستور العراقي".
ولفت البيان الى ان "وفدا من حكومة إقليم كردستان من اجل المفاوضات سيذهب الى بغداد، وهو يعد لأجندة قانونية، ومالية دقيقة، ومن اجل ذلك فقد هيأ برلمان إقليم كردستان ممثلين رسميين متخصصين عنه، من اجل التعاون مع الحكومة في هذا المجال".