الهزة الارضية في العراق مساء الاحد.. من الالف الى الياء

آخر تحديث 2017-11-13 00:00:00 - المصدر: نبأ نيوز

بغداد/ نبأ نيوز:

ضربت هزة أرضية قوية، مساء الاحد،  العاصمة بغداد ومعظم محافظات البلاد.

الهزة الأرضية ضربت العاصمة بغداد، وأربيل والسليمانية وصلاح الدين وكركوك وديالى والنجف وكربلاء والمثنى وميسان والبصرة والانبار.

ومصدر الهزة بحسب الخبراء والتقارير تشير الى انها على الحدود العراقية الايرانية.

وأفادت مصادر في صحة إقليم كردستان، اليوم الأحد، بتسجيل أكثر من 125 إصابة جراء الزلزال الذي ضرب أغلب مدن العراق اليوم.

وذكر مصدر خاص، إن "مستشفيات المحافظة سجلت 90 إصابة بسبب الزلزال".

وأضاف، أن "حلبجة سجلت 21 حالة إصابة، بينما سجلت رانيا 12 إصابة"

من جهته قال وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أن إنزلاقات حدثت في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان، بسبب الزلزال الأخير الذي ضرب مدن العراق.

وذكر الجنابي عبر صفحته في فيسوك: "بلغني الان ان انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان قد حدثت وسقطت قطع احجار وأنقاض في المسيل المائي للسد، وانهارت بعض البيوت المجاورة".

وأضاف، أن "سد دربندخان أقرب منشأ لمركز الهزة الارضيّة ولسنا متأكدين حاليا بسبب الظلام من حجم الانزلاقات، لكن المطمئن ان سد حمرين وهو أسفل سد دربندخان بوضع جيد".

وأكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أن التقرير الأولي لأضرار الزلزال الذي ضرب مدن العراق، على السدود، لا يشير الى وجود خطر.

وبين إن "التقارير الأولية من مواقع السدود في الموصل وحديثة ودوكان ودربندخان وحمرين والسدات الاخرى مطمئنة اي لايوجد شيء واضح يشير الى خطر".

وأضاف، أن "المشغلين مستنفرون والمراقبة مستمرة. في حال حدوث اي شيء او ملاحظة اي خطر سنعلن ذلك فورا".

وحذر المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الأحد، من حصول ارتداد للزلزال في المناطق والمدن التي شعرت بالزلزال في العراق، فيما قدم بعض النصائح لتفادي خطره.

وقال عطية، إن "الزلزال الذي ضرب العراق كان بقوة (7.2) وبعمق (10) كم، كما سيكون له ارتداد بشكل طبيعي، وقوته غير معلومة لكنه سيكون اقل من الزلزال".

وبين، أن "شدة الارتداد وحدوده غير معلومة، لكن ربما سيطال نفس لمناطق التي هزت في العراق، كما ان الارتداد يكون بعد الهزة بساعة أو ساعتين، فيفترض اخذ الحيطة والحذر إلى غاية الساعة 12 ليلا".

ودعا "المواطنين إلى اخذ الحيطة والحذر، إلى حين عبور وقت ارتداد الزلزال".

وأوضح، أن "على المواطنين، أولا عدم إصدار الضجيج، والتزام الهدوء والتعامل بحذر مع الحالة وعدم النظر إلى الأشياء التي تتحرك، كما عليهم ترك الطوابق العليا والجلوس في الطابق الأرضي، وعلى أصحاب المنازل القديمة تركها، كما ندعو أصحاب العمارات السكنية والشقق بتركها من أجل سلامتهم".

وأضاف المتنبئ الجوي انه "لا يمكن معرفة أو التنبؤ بالزلزال وهذا ما المستحيلات، وكل الدول المتطورة تعجز عن ذلك في مقدمتها أمريكا واليابان".

وأصدرت مديرية الدفاع المدني، من جانبها، إرشادات للمواطنين للتعامل مع الزلازل، على خلفية الزلزال الأخير الذي ضرب بغداد ومدن العراق.

وأوصت المديرية في بيان لها، بـ"إخلاء المنازل والأبنية السكنية فوراً، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية لمسافة امنة، وعدم الصعود على أسطح المنازل والمباني، والابتعاد عن الطرامي والمسقفات المختلفة ولوحات الإعلانات المعلقة".

كما ونوهت الى ضرورة "الابتعاد عن الأعمدة والاسلاك الكهربائية والأشجار الكبيرة"، وقالت إنه "في حال حصول انهيارات أبتعد قدر المستطاع عنها تجنبً لحصول انهيارات تسلسلية".

وأشارت الى ضرورة "إيقاف العجلات والترجل منها وعدم الفزع والخوف، والتزام الهدوء والاتصال على سيطرة الدفاع المدني على الرقم المجاني 115 وعلى كافة الشبكات في حال حصول".