ثلاث مباريات ضمن الجولة السادسة  للدوري الممتاز

آخر تحديث 2017-12-13 00:00:00 - المصدر: رياضة وشباب

مهمة صعبة للصقور الجريحة أمام أسود العاصمة  خلف أبواب مغلقة

* الغزلان في رحلة غير مأمونة إلى أقصى الجنوب .. وملعب ميسان يضيّف لقاء الجريحين

كتب / د. منذر العذاري 

تتواصل اليوم منافسات الجولة السادسة للدوري الممتاز بكرة القدم بإقامة ثلاث مباريات ، حيث يلتقي ناديي القوة الجوية وأمانة بغداد على ملعب الصناعة  ، فيما تقام مباراة ناديي البحري والنجف على ملعب الزبير ، ويضيّف ملعب ميسان الدولي  مباراة ناديي نفط ميسان والصناعات الكهربائية .

ويشهد يوم غد الخميس إقامة أربع مباريات ضمن هذه الجولة ، حيث يلتقي ناديي نفط الجنوب والنفط على ملعب الزبير ، ويضيّف ملعب التاجي مباراة ناديي الحسين والشرطة ، ويلعب على ملعب النجف ناديي نفط الوسط والحدود ، فيما تقام مباراة ناديي كربلاء والطلبة على ملعب كربلاء الدولي ، وتختتم منافسات هذه الجولة  بعد غد الجمعة بلقاء ناديي الكهرباء والسماوة على ملعب التاجي .

وكانت منافسات الجولة السادسة قد انطلقت يوم أمس الثلاثاء بإقامة مباراتين جمعت الأولى ناديي الزوراء والديوانية  على ملعب الصناعة ، والثانية ناديي الميناء وزاخو على ملعب الفيحاء في المدينة الرياضية بالبصرة .

الجوية والأمانة

نادي القوة الجوية صاحب المركز الثالث عشر برصيد خمس نقاط  والذي يتقدم على ناديي نفط الجنوب ونفط ميسان بفارق الأهداف تنتظره اليوم مباراة صعبة على ملعب الصناعة  أمام نادي أمانة بغداد الذي يمتلك تسع نقاط  وضعته بالمركز الخامس متخلفا عن نادي النفط بفارق الأهداف .

فريق القوة الجوية  يقف في مركز لا يتناسب مع تاريخ الفريق وعراقته وجماهيريته  ولذلك  سيلعب من أجل الظفر بالنقاط الثلاثة ليصالح جماهيره التي لن تتمكن من حضور المباراة بسبب عقوبة اتحادية ، والفوز وحده سيكون كفيلا بمغادرة الفريق لمركزه الحالي والتقدم لمركز أو أكثر  خاصة وإن ما يفصله عن صاحب المركز السادس لا يزيد على ثلاث نقاط ، أما الخسارة فقد تكلف الفريق التراجع لمركز أو عدة مركز اعتمادا على ما ستحققه فرق نفط الجنوب ونفط ميسان والسماوة والديوانية خلال منافسات هذا الجولة .

أما فريق الأمانة فيسعى هو الأخر للفوز وانتظار تعثر ناديي النفط والنجف في هذه الجولة للتقدم إلى المربع الذهبي ، أما الخسارة فقد تكلفه التخلي عن المركز الخامس  لأن أربعة فرق تنتظر خسارته على أحر من الجمر ، ورغم صعوبة المهمة لكن غياب المؤازرة الجماهيرية لمنافسه قد تسهل من مهمته قليلا ، وسيحاول المدرب الشاب احمد خلف فرض رقابة فردية على مفاتيح لعب منافسه مع عمل زيادة عددية في المنطقة الخلفية ، والاعتماد على مهارة لاعبه الشاب سجاد حسين في تهديد مرمى الجوية من خلال الهجمات المرتدة السريعة .

البحري والنجف

ملعب الزبير سيكون مسرحا لمباراة مهمة بين ناديي البحري والنجف . النادي البحري يمتلك ست نقاط وضعته بالمركز الثاني عشر متخلفا عن ناديي الحسين والطلبة بفارق الأهداف ، ويسعى للظفر بنقاط المباراة للتخلص من آثار الهزيمة القاسية التي تعرض لها في الجولة الماضية أمام الزوراء ، والتقدم  إلى الأمام في سلم الترتيب وفك الشراكة مع ناديي الحسين والطلبة ، مستغلا فرصة اللعب على أرضه وبين جماهيره ، لكنه سيصطدم بفريق كبير يمتلك نخبة من اللاعبين المميزين ومدرب  يمتلك الكثير من الخبرة والدراية . النادي البحري سيلعب بطريقة متوازنة مع التأكيد على غلق المنافذ أمام منافسه  ، واستغلال مهارة لاعبه مصطفى هادي بالوصول لمرمى مهند قاسم .

نادي النجف يقف بالمركز الثالث برصيد أحد عشرة نقطة وهو أحد خمسة فرق لم تتعرض للخسارة في هذا الموسم سيلعب من أجل الفوز الذي يضمن له المحافظة على  مركزه الحالي والبقاء في دائرة المنافسة على الصدارة ، وسيحاول مدربه الاعتماد على  اللعب من الجانبين بوجود احمد عبد الأمير وكرار نبيل  لتشكيل الضغط على مرمى منافسه وتهيئة الكرات أمام المهاجمين فرحان شكور وجبار كريم  وخلفهما مايسترو الفريق أمجد عطوان ، مع الاحتراس من الهجمات المرتدة لمنافسه الذي يمتلك لاعبين يمتلكون السرعة والمهارة .  

ثلاثة فرق هي النفط وأمانة بغداد والكهرباء تتمنى تعثر النجف  لتخطف المركز الثالث فيما لو حققت نتائج إيجابية في منافسات هذه الجولة .

نفط ميسان والصناعات الكهربائية

نادي نفط ميسان الذي يقف بالمركز الخامس عشر برصيد خمس نقاط متخلفا عن ناديي القوة الجوية ونفط الجنوب  يضيّف على ملعب ميسان الدولي فريق الصناعات الكهربائية صاحب المركز التاسع عشر بنقطة واحدة  ، في مباراة يسعى فيها أصحاب الأرض خطف النقاط الثلاثة والتقدم لمركز أفضل في سلم الترتيب  باستغلال عاملي الأرض والجمهور خاصة وإن الفريق يعتمد على الوجوه الشابة التي أثبتت جدارتها في المباريات الماضية . الفوز قد يذهب بالفريق بعيدا ويجعله في مركز متقدم فيما لو جاءت نتائج بقية المباريات لصالحه ، أما الخسارة فقد تكلف الفريق التراجع لمركز أو أكثر .

نادي الصناعات الكهربائية ظهر بمستوى طيب خلال مبارياته الخمسة الماضية رغم فقدانه لأربعة منها ، وبالرغم من صعوبة مباراة اليوم كونها تقام على أرض منافسه ووسط جماهيره  وغياب مدربه الكابتن عماد عودة بقرار من اتحاد الكرة ، إلا إن الفريق سيلعب من أجل النقاط الثلاثة التي قد تجعله يغادر مركزه الحالي لمرتبة أفضل في سلم الدوري ، والفريق قادر على إثارة المتاعب أمام مضيّفه خاصة بوجود لاعبين شباب مميزين أمثال منار طه الذي سجل ثلاثة أهداف في مباريات الفريق الماضية .

 موقف الدوري بعد الجولة الخامسة

ت الفريق م ف ت خ ل ع الفارق ن
1 الزوراء 5 5 11 3 8 15
2 الشرطة 5 5 10 2 8 15
3 النجف 5 3 2 9 4 5 11
4 النفط 5 2 3 6 4 2 9
5 أمانة بغداد 5 2 3 4 2 2 9
6 الكهرباء 5 2 2 1 10 5 5 8
7 الحدود 5 2 2 1 5 5 8
7 الميناء 5 2 2 1 5 5 8
9 نفط الوسط 5 2 1 2 9 5 4 7
10 الحسين 5 1 3 1 7 5 2 6
11 الطلبة 5 2 3 3 7 – 4 6
12 البحري 5 2 3 4 9 – 5 6
13 القوة الجوية 5 1 2 2 6 7 – 1 5
14 نفط الجنوب 5 1 2 2 3 4 – 1 5
15 نفط ميسان 5 1 2 2 2 3 – 1 5
16 السماوة 5 4 1 5 6 – 1 4
17 الديوانية 5 1 1 3 5 9 – 4 4
18 زاخو 5 2 3 1 4 – 3 2
19 الصناعات 5 1 4 4 8 – 4 1
20 كربلاء 5 5 1 13 – 12