التلغراف البريطانية: واشنطن معزولة داخل مجلس الأمن

آخر تحديث 2017-12-19 00:00:00 - المصدر: مركز المشرق للدراسات

المشرق

قالت صحيفة التلغراف البريطانية، إن الولايات المتحدة باتت معزولة في جلسة مجلس الأمن الدولي، التي عُقدت الاثنين، للتصويت على مشروع قرار بشأن القدس يعتبر إعلان الرئيس دونالد ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل باطلاً.

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن اضطرار الولايات المتحدة لاستخدام الفيتو ضد مشروع القرار أظهر كم أن واشنطن بدت معزولة عن المجتمع الدولي، خاصة أن مشروع القرار نال موافقة 14 دولة من مجموع 15 دولة، حيث صوّتت عليه كل الدول الأعضاء في مجلس الأمن، ما عدا أمريكا، التي استخدمت حق النقض “الفيتو” لمنع تمرير القرار.

بريطانيا وفرنسا، أبرز حلفاء واشنطن، صوّتتا ضد قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، وموقفهم هذا كان كافياً ليذكّر أمريكا بأن القرار بعيد عن الإجماع الدولي.

السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة، ماثيو ريكروفت، قال إن بلاده تختلف مع القرار الأمريكي حول القدس ما لم يتم التوصّل إلى اتفاق الصيغة النهائية للسلام، مؤكداً أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها المنطقة أشارت إلى أن تلك القرارات لا تساعد على إحلال السلام في المنطقة، مشدداً على أن سفارة بلاده موجودة في “تل أبيب” ولا يوجد نية لنقلها إلى القدس.

الخليج اون لاين