مدمنو الكحول والتدخين مهددون بسرطان المريء بسبب الشاي!

آخر تحديث 2018-02-07 00:00:00 - المصدر: النور نيوز

النور نيوز/ منوعات

خلصت دراسة صينية حديثة إلى أن تناول الشاي وهو ساخن جداً بإمكانه أن يزيد من خطر إصابة المدخنين ومدمني الكحول بسرطان المريء.

ولفتت الدراسة التي أجراها باحثون من “مؤسسة العلوم الطبيعية الوطنية الصينية”، ونشروا نتائجها، الثلاثاء، في دورية (Annals of Internal Medicine) العلمية؛ إلى أن احتمال إصابة الشخص المدخن أو مدمن الكحول بسرطان المريء، يرتفع خمس مرات إذا ما تناول الشاي الساخن جداً.

وربط الباحثون بين الإصابة بسرطان المريء وتعاطي الكحول والتدخين، بشكل عام.

وأوضحوا أن احتمالية إصابة الشخص بالمرض ستتضاعف 5 مرات إذا ما تناول الشاي الساخن جداً مع مشروب كحولي، وستتضاعف مرة واحدة إذا ما تناوله في أثناء التدخين.

تم بناء هذه الخلاصات بعد متابعة أكثر من 456 ألف شخص في الصين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، فترة امتدت إلى 9 سنوات ونصف السنة.

وطلب الباحثون من المشاركين الذين شربوا الشاي أسبوعياً، وصف درجة الحرارة بالـ”دافئة” أو الـ”ساخنة” أو الـ”ساخنة جداً”، بالإضافة إلى تناوله مع التدخين وشرب الكحول، وخلال فترة الدراسة أصيب نحو 1700 شخص بسرطان المريء.

ووجد الباحثون أنه بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون التبغ أو يشربون الكحول، وكلاهما معروف أنه يسبب سرطان المريء، فإن شرب الشاي “الساخن” أو “الساخن جداً” يجعل من خطر الإصابة بسرطان المريء أعلى من ذلك.

انشر على مواقع التواصل !

Please follow and like us:

Post Views: 17