حزب الوطن بزعامة مشعان الجبوري ينضم لتحالف علاوي

آخر تحديث 2018-02-08 00:00:00 - المصدر: باسنیوز

معلناً ثقته باستعادة الدولة المدنية ...

أعلن حزب ‹الوطن› العراقي بزعامة مشعان الجبوري، عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين، اليوم الخميس 8 فبراير / شباط، عن انضمامه إلى ائتلاف ‹الوطنية› الذي يتزعمه نائب الرئيس العراقي إياد علاوي.

وقال الجبوري في بيان اليوم، طالعته (باسنيوز): «حسمنا أمرنا و عقدنا العزم أنا وإخواني في حزب الوطن على الانضمام إلى ائتلاف الوطنية الذي يقوده الدكتور إياد علاوي لأننا وجدنا فيه ما نصبو إليه في رؤية العراق والعراقيين بلداً متجانساً ودولة مهابة يتساوى فيها المواطنون في الفرص والواجبات وتقوم على قاعدة الدولة النظيفة بعد أن استشرى فيها الفساد من رأسها وحتى أخمص قدميها».

واعتبر أن «تحالف الوطنية بقيادة رجل مجرب كالدكتور علاوي خاض غمرات النضال الوطني منذ نصف قرن والتفاف الجماهير حوله يجدد الأمل بالمشروع الوطني واستعادة الدولة المدنية الذي تبناه علاوي منذ أول انتخابات جرت في عام ٢٠٠٤ بل منذ أيام المعارضة العراقية في مطلع التسعينات».

ورغم أن علاوي «شيعي ليبرالي»، إلّا أنه دأب على خوض الانتخابات البرلمانية في العراق ضمن تحالفات مع القوى السنية، منذ إسقاط النظام العراقي السابق في 2003.

وأشار الجبوري إلى ثقته في علاوي من أجل «ضبط الإيقاعات المتعددة ودمجها في تناغم سياسي لا تنافر فيه ولا نشاز».

وتكون تحالف ‹الوطنية› الذي يتزعمه علاوي، قبل انضمام مشعان الجبوري، من 26 كياناً سياسياً، أبرزهم الأحزاب التي يتزعمها رئيس مجلس النواب الحالي سليم الجبوري، ورئيس الكتلة العربية في البرلمان صالح المطلك.

ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في العراق في الـ12 من مايو / أيار المقبل، ويشارك الكورد فيها بقوائم مستقلة وأخرى ضمن تحالفات.