كيف علّق ناشطو مواقع التواصل على حادث "شجار الاربعاء" وسط اربيل والمتسببين الاربعة به

آخر تحديث 2018-02-17 00:00:00 - المصدر: باسنیوز

كان محافظ اربيل قد اوضح ملابساته...

واجه شباب من البصرة كانوا قد دخلوا في مشاجرة مع مواطنين كورد في مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان، الاربعاء الماضي ، حملة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي ،اليوم السبت، اذ حمّل الناشطون على هذه المواقع هؤلاء الشبان مسؤولية ماحصل .

وكان ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي تداولوا تسجيلا مصورا الاربعاء الماضي يُظهر اشتباكاً بالأيدي بين مجموعة اشخاص وسط سوق القلعة المزدحم بقلب العاصمة اربيل.

وردد ناشطون على الانترنت شائعات تفيد بوقوع شجار بين مواطنين كورد وعرب في اربيل على خلفية قضية تتعلق بالحشد الشعبي فيما قال آخرون إن العراك وقع بعد تجاوز لفظي داخل سيارة اجرة بينما قال البعض الآخر إن الإشتباك وقع نتيجة خلافات سياسية فيما اشار آخرون الى ان الموضوع لم يتعد شجار عادي بين اشخاص على خلفية سوء تفاهم .

ولاحقاً ، أكد محافظ اربيل نوزاد هادي ، في مؤتمر صحفي ان حادث الشجار الذي وقع أمر غير مقبول ، وفيما اشار الى ان السلطات الامنية المختصة اتخذت الاجراءات القانونية بحق المذنبين في الحادث ، نفى وجود اي خلفيات سياسية او غير سياسية له ، كما نوّه الى محاولة بعض الجهات استغلال الحادث وتحويله الى موضوع سياسي .

وأنتقد الناشطون على مواقع التواصل الشباب الاربعة الذين تسببوا بحادث المشاجرة بشدة ، محملين اياهم مسؤولية ماحدث بتصرفاتهم الاستفزازية وسط المدينة.

وفي لقاء لهؤلاء مع قناة عراقية ، يقرون بأنهم كانوا السبب في حدوث المشاجرة ، وانهم  استفزوا المواطنين ومن بينهم غير الكورد ايضاً ، بكتابتهم على لوحة مخصصة للمواطنين وسط اربيل ، ليعبروا فيها عن مشاعرهم بمناسبة يوم الحب "فالانتاين" عبارات تشيد بمليشيات الحشد الشعبي التي هاجمت المناطق الكوردستانية في السادس عشر من الكتوبر/ تشرين الاول الماضي وقتل العشرات من المدنيين معظمهم من المواطنين الكورد وهجّرت وشردت الآلاف في كركوك وطوزخورماتو ومناطق اخرى بالاضافة لعمليات السلب والنهب والحرق التي ارتكبها عناصر هذه المليشيات .

وانتقد الناشطون ، تصرفات الشباب الاربعة ، وكتب البعض ان مليشيات الحشد غير مرحب بها في محافظات الوسط والجنوب فكيف تريد ان يتم الترحيب بهم في مدن اقليم كوردستان، فيما كتب آخرون ان هذه المليشيات هاجمت مدينة كركوك واعتدت على قوات البيشمركة والمواطنين الكورد ، وتريد ان يستقبلوكم بالزهور وانتم تمجدون بأفعالهم . فيما كتب آخرون الحكمة العراقية القائلة "ياغريب كون اديب". وكتب آخر "ان ثقافة الاستفزاز باتت هواية عند العراقيين".

وتابع آخر ، باللهجة العراقية "انته رايح تغيير اجواء شكوو تدخل عبارات مالها داعي". ومن ما كتبت ناشطة ويبدو انها مواطنة عراقية من المكون العربي تعيش في اربيل " بغداد تمنع دخول الشباب لمفردهم بالمولات وهنا كل الاماكن يدخلوها بدون اي منع ولكن اللبس والتصرفات غير لائقه ابدا"..اهل اربيل ناس طيبة لم تسيء لاحد .." مستدركة "اعتقد المسالة مقصودة وهو يعرف الحساسية بالموضوع ومن يطرق الباب يتلقى الجواب ..عندما تزورون اي محافظة بالعراق اعكسوا الاخلاق الراقيه لمحافظاتكم الاصلية وانتو اهل البصرة الكرام مشهورين بطيبتكم وحسن اخلاقكم ..حما الله العراق من شر الفتن المقصود"

وهذا بعض من تعليقات الناشطين :