الكويت وإقليم كوردستان يؤكدان على تعزيز العلاقات الثنائية

آخر تحديث 2018-02-18 00:00:00 - المصدر: باسنیوز

خلال لقاء نيجيرفان بارزاني مع وزير الخارجية الكويتي ...

أكد كل من رئيس وزراء إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني والشيخ خالد الجراح الصباح، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية.

جاء هذا خلال لقاء وفد حكومة إقليم كوردستان بالشيخ خالد جراح الصباح والوفد المرافق، يوم السبت، على هامش أعمال مؤتمر ميونخ للأمن.

وخلال اللقاء، شكر نيجيرفان بارزاني دولة الكويت لاستضافتها وفد إقليم كوردستان في مؤتمر إعادة إعمار العراق، وتطرق إلى علاقات إقليم كوردستان ودولة الكويت، وثمّن عالياً دور القنصلية الكويتية في إقليم كوردستان، معبراً عن رغبة إقليم كوردستان في تعزيز العلاقات مع الكويت وتهيئة فرص العمل والاستثمار في قطاعات الزراعة والسياحة والصناعة للشركات الكويتية في إقليم كوردستان، وفق بيان حكومة الإقليم.

كما استعرض رئيس وزراء الإقليم أحدث تطورات الحوار بين أربيل وبغداد، مؤكداً إلتزام إقليم كوردستان بالعمل على حل المشاكل مع الحكومة الاتحادية العراقية على أساس الدستور. كما تحدث عن استباب الأمني والاستقرار في الإقليم والعدد الكبير من النازحين واللاجئين الذين مازالوا في إقليم كوردستان، مشدداً على أهمية الأمان والاستقرار وتوفير فرص العمل لإعادة هؤلاء إلى ديارهم.

كذلك جرى خلال الاجتماع بحث هزيمة داعش، حيث أكد الجانبان على أن التصدي للفكر الداعشي يحتاج إلى العمل على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما تطرق الجانبان إلى العملية السياسية والانتخابات القادمة في العراق وإقليم كوردستان، وكذلك أوضاع المنطقة ومواضيع أخرى.

وفي سياق لقاءات وفد كوردستان إلى ميونخ، التقى نيجيرفان بارزاني أيضاً يوم السبت، مع وفد مشترك من لجان العلاقات الخارجية والدفاع من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (SPD) في برلمان ألمانيا، مؤلفة من نايلز آنن، رولف ميتسنيش وفريدز فيلغينترو.

وجرى خلال اللقاء بحث أوضاع العراق وإقليم كوردستان وأحدث تطورات حوار أربيل - بغداد، وعبر الجانبان عن الأمل في أن يتم حل المشاكل عن طريق الحوار. كما تم إلقاء الضوء على حرب داعش والمساعدات التي قدمتها ألمانيا والمجتمع الدولي لإقليم كوردستان خلال تلك الحرب، وتم التطرق إلى مرحلة ما بعد داعش وأهمية القضاء على الأسباب التي أدت إلى ظهور التنظيم، وضرورة مواجهة فكر الإرهاب والعنف.

وأكد نيجيرفان بارزاني على أهمية المساعدات الدولية في الحرب على الإرهاب، وتطرق إلى مرحلة ما بعد داعش، وأوضاع النازحين واللاجئين في إقليم كوردستان، وسبل إعادتهم إلى ديارهم، من توفيرالأمن والاستقرار وفرص عمل وإعادة الاعمار والانتعاش الاقتصادي.

الوفد الألماني عبّر بدوره عن ارتياحه للتعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والقوات الألمانية في إقليم كوردستان، وتقديره وشكره لدور البيشمركة البطولي في الحرب على داعش.