صحيفة سعودية: داعش يخطط للسيطرة على كركوك

آخر تحديث 2018-02-18 00:00:00 - المصدر: باسنیوز

القوات العراقية عجزت في السابق عن التصدي للتنظيم ...

كشفت صحيفة ‹عكاظ› السعودية، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن وجود مخطط لدى تنظيم داعش للسيطرة على كركوك والعودة منها إلى محافظة نينوى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية وصفتها بـ «الموثوقة»، معلومات أمنية وردت إلى وحدة مكافحة الإرهاب تؤكد وجود مخطط لدى ما يسمى قيادة عمليات داعش في سهل نينوى باقتحام كركوك والسيطرة عليها لتكون نقطة انطلاق لعناصر التنظيم الإرهابي للعودة إلى الموصل.

وتدهورت الأوضاع الأمنية بشكل غير مسبوق في كركوك وباقي المناطق في ‹المتنازع عليها› بعد سيطرة ميليشيات الحشد الشعبي على هذه المناطق في أعقاب أحداث 16 أكتوبر / تشرين الأول الماضي.

وفي حزيران / يونيو 2014، لم تصمد القوات العراقية أمام هجوم حوالي 2000 عنصر من داعش، وخسرت خلال أيام السيطرة على معظم أراضي محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار.

وبعد أن سيطر داعش على ما يقارب نصف مساحة العراق، تمكنت قوات البيشمركة خلال فترة قصيرة من تحرير كافة المناطق الكوردستانية في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين، والتي كانت مسؤولية الدفاع عنها على عاتق الجيش العراقي في السابق.

فيما استغرقت عملية تحرير مدينة الموصل لوحدها من قبل الجيش العراقي قرابة عام كامل، وأسفرت عن مقتل آلاف المدنيين والعسكريين ودمار شبه كامل لحق بالمدينة.

ويأتي مخطط داعش هذا للسيطرة على كركوك، بعد أن كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أعلن في 9 ديسمبر / كانون الأول الماضي، انتهاء داعش في العراق و«النصر النهائي» على التنظيم.